واردات المغرب من بذور البطاطس ترتفع بشكل قياسي

ارتفعت واردات بذور البطاطس في المغرب بشكل كبير خلال الخمس سنوات الماضية، خاصة بعد نهج المملكة لهيكلة جيدة في تنظيم إنتاج البطاطس حسب ما ذكره موقع «ايست فروي» المتخصص في الخضر والفواكه بآسيا والشرق الأوسط.

وأفاد الموقع، في تقرير له، أن الواردات ارتفعت بشكل كبير، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها في خمس سنوات، اذ تجاوزت نحو 60 ألف طن في شهر ماي الماضي .

ويأتي هذا الارتفاع نظرا إلى الكميات الكبيرة من الإنتاج المحلي من البطاطس، والتي وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1،64 مليون طن في عام 2021، ، حيث يواصل المستوردون المغاربة زيادة وارداتهم من بذور البطاطس، مع استمرار الموسم من أكتوبر إلى ماي ويبلغ ذروته في الشتاء.

هذا ويأتي استيراد بذور البطاطس في المرتبة الثانية بعد التمور وفق ذات القرير، حيث أنفق المغرب خلال العام 2022/2023،  أكثر من 40 مليون دولار على واردات بذور البطاطس.

وأبرز التقرير أن الجفاف مواجهة المغرب لموجة جفاف هي الأحد على مدار العقود الثلاثة الماضية في صيف 2022، أثر سلبًا على الإنتاج، حيث أثر شح الامطار على صادرات البطاطس المغربية، التي انخفضت تقريبًا إلى الصفر في عام 2023.

هذا ويتم استيراد البذور من هولندا والمملكة المتحدة والدنمارك وفرنسا، حيث يمثل الموردون الهولنديون الجزء الأكبر من السوق المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.