“هوايو” الصيني يعلن عن استثمار ضخم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية بالصحراء المغربية

أعلن العملاق الصيني « هوايو » (HUAYOU) عن عزمه استثمار 200 مليار درهم في صناعة مكونات البطاريات الكهربائية بجهة العيون الساقية الحمراء بقلب الصحراء المغربية.

يأتي هذا الإعلان عقب زيارة هامة قام بها وفد من الشركة الصينية إلى المنطقة أمس الثلاثاء بهدف تحضير وتنفيذ مشروع استثماري ضخم يمتد على مدى سبع سنوات حتى عام 2030.

وأفاد بلاغ مشترك صادر عن وزارة الاستثمار والتلقائية وتقييم السياسات العمومية والمركز الجهوي للاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء، أنه خلال هاته هذه الزيارة، سلط المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، محمد جعيفر، الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة، التي تتوفر على جميع شروط النجاح لهذا المشروع الاستراتيجي الذي تعتزم شركة هوايو الصينية تنفيذه، كما هو الحال لعدد من القطاعات الواعدة الأخرى من الجيل الجديد.

وأضاف البلاغ أن هذه الزيارة، التي حظيت بمواكبة من المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، تدخل في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.

كما يندرج هذا المشروع الصيني المرتقب بالأقاليم الجنوبية، وفق المصدر نفسه، في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من المتوقع أن يساهم هذا المشروع الضخم في توفير فرص عمل مباشرة لأكثر من 13000 شخص، مما سيساهم في تخفيف البطالة وتحسين معيشة السكان في المنطقة. كما سيتم تطوير منظومة متكاملة لإنتاج البطاريات في هذه الجهة، مما سيعزز من قدرتها على تلبية الطلب المحلي والإقليمي والدولي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.