موسم أصيلة الثقافي الدولي: ورشة تضع شباب المدينة في صلب عملية صناعة الفيلم

شارك عدد من شباب مدينة أصيلة، اليوم الجمعة، في ورشة فنية وضعتهم في صلب عملية صناعة الفيلم.

ومكنت هذه الورشة، التي تنظمها “جمعية زيلي آرت Zeli Art’s” إلى غاية 24 يوليوز الجاري على هامش موسم أصيلة الثقافي الدولي، الشباب المشارك من الانغماس في جميع مراحل صناعة الفيلم المتمثلة في كتابة السيناريو والإخراج والتجسيد والمونتاج.

وبهذه المناسبة، قالت الفنانة خلود البطيوي، رئيسة “جمعية زيلي آرت”، إن هذه الورشة تعد تجربة مهمة جدا مكنت الشباب من الاشتغال على كتابة السيناريو وكذا باقي مراحل صناعة الفيلم، بإشراف من مؤطرين متخصصين في المجالات ذات الصلة.

وأضافت خلود البطيوي أن هذه الورشة، المنظمة بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل -قطاع التواصل- وبتعاون مع مؤسسة منتدى أصيلة، تشكل أيضا تجربة مفيدة للمنظمين والمؤطرين، لكونها مكنتهم من اكتشاف مواهب ذات طاقات كبيرة قادرة على رسم معالم الطريق نحو الاحتراف في مختلف مكونات مجال صناعة الفيلم.

وأبرزت أن المؤطرين، الفنان والمخرج محمد الشريف الطريبق ومدير التصوير أيوب العمراني اشتغلا مع المشاركين على الجانب المتعلق بالسيناريو، ما مكنهم من اكتساب الأدوات اللازمة لكتابة السيناريو والتعرف على تفاصيله الدقيقة.

وتمكن المشاركون كذلك من اكتشاف عوالم التصوير الفيلمي باعتباره مرحلة مهمة في صناعة الفيلم وخطوة ضرورية لتجسيد السيناريو في شريط مرئي، بالإضافة إلى استيعاب كل ما يتعلق بالمونتاج سواء من ناحية الفهم النظري أو من خلال الممارسة التقنية والفنية لهذا المكون الأساسي.

ومن جهتها، أبرزت المتخصصة في المونتاج، مريم شادلي، أن الهدف من هذه الورشة هو “نقل شغفنا وحبنا للمجال السمعي البصري بشكل عام والسينمائي بشكل خاص إلى الأجيال الشابة، وكذلك مرافقتهم في مختلف مراحل صناعة العمل السينمائي”.

ونوهت بالالتزام والشغف اللذين أبداهما المشاركون في هذه الورشة، موضحة أن هذا النوع من الأنشطة يسمح لمهنيي هذا المجال باقتسام خبراتهم ومهاراتهم مع الشباب، وكذا اكتشاف المواهب الجديدة وتعزبز رغبتها في التعلم والاستمرار.

وفي هذا الصدد، قالت ياسمينة عياشة، وهي طالبة تبلغ من العمر 19 سنة، إن هذه الورشة “تشكل فرصة فريدة بالنسبة لنا نحن الشباب الشغوفين بالفنون والسينما لمعرفة المزيد عن مهن الصناعة السينمائية”، منوهة بالخبرات الواسعة والمهمة للمؤطرين في مجالات كتابة السيناريو والمونتاج والتمثيل والتصوير.

وأضافت ياسمينة، التي مثلث أحد الأدوار في الفيلم الذي يعد ثمرة لهذه الورشة، أن جميع المشاركين استطاعوا الاستفادة بشكل كبير طيلة مدة الورشة، موضحة أن جو الاشتغال سادته طاقة إيجابية كبيرة وقيم الانسجام وروح العمل الجماعي.

يذكر أن الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الـ44 التي تنظمها، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤسسة منتدى أصيلة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة، تستمر إلى غاية 25 يوليوز الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.