موريتانيا : تراجع التضخم خلال شهر نونبر إلى مستوى 5,7 في المائة

تراجع التضخم بموريتانيا خلال شهر نونبر الماضي إلى مستوى 5,7 في المائة، مقابل 6,6 في المائة خلال أكتوبر، وذلك وفق الوكالة الموريتانية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي.

وعزت الوكالة، في نشرتها الشهرية، هذا التراجع في التضخم إلى التباطؤ، بالخصوص، في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (6,8 في المائة مقابل 8,5 في المائة خلال شهر أكتوبر) .

وسجلت الوكالة انخفاضا في المنتجات المستوردة خلال شهر نونبر الماضي بنسبة 0,4 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصلت “نسبة التضخم المستورد” إلى 4,3 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

كما عرفت المنتجات المحلية زيادة بنسبة 3.0 في المائة ليصل “التضخم المحلي” إلى 5,4 في المائة حسب التغير على مستوى ال 12 شهرا الأخيرة، وإلى (-0,1 في المائة) حسب الانزلاق السنوي.

وبخصوص أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية، قالت الوكالة الموريتانية، إنها سجلت انخفاضا بنسبة 0,05 في المائة مقارنة بشهر أكتوبر.

وبالمقابل عرفت مواد أخرى زيادة في الأسعار منها الألبان والأجبان والبيض (+1,0 في المائة) والخبز والحبوب (+0,5 في المائة)، والأسماك ومنتجات البحر (+0,5 في المائة) واللحوم (+0,1 في المائة)، والسكر (+0,1 في المائة).

وفيما يتعلق بالنقل، لاحظت الوكالة تراجع أسعاره خلال شهر نونبر الماضي بنسبة 0,1 في المائة، معزية ذلك إلى الانخفاض المسجل على مستوى أسعار النقل البري للأشخاص في قطع الغيار والاكسسوارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.