مسرحية “موليير ، أو حبا في الإنسانية” للراحل الطيب الصديقي في المسالك الدراسية للسنة المقبلة للبعثة الفرنسية في المغرب

أعلنت مؤسسة الطيب الصديقي عن صدور فصل مخصص في المقررات المدرسية COLIBRIS 5 المخصصة لمدارس AEFE في المغرب خلال الموسم الدراسي المقبل، لأيقونة المسرح الطيب الصديقي و عمله المسرحي “موليير أو حبا في الإنسانية”.

وذكر بلاغ للمؤسسة اليوم الأربعاء، أن هذا المعطى سيمكن الجيل الصاعد من “التعرف على أحد أبرز المسرحيين المغاربة الذي بصم تاريخ المسرح المعاصر، وإحدى مسرحياته البارزة بلغة موليير، التي تعبر عن وجهة نظر فريدة حول حياة و مكانة المثقف في المجتمعات البشرية”.

وحسب المصدر ذاته، فقد سبق لفرقة “مسرح الناس” أن قدمت المسرحية، التي كتبها الراحل الصديقي باللغة الفرنسية، بفرساي خلال النسخة السادسة والعشرين لشهر موليير، في مسرح مونتانسييه بقصر فرساي، بإنتاج من مؤسسة الطيب الصديقي وبدعم من وزارة الثقافة.

وأعلنت المؤسسة أنها تعتزم بهذه المناسبة، تنظيم جولة لفائدة المدارس، للتعريف بهذه العمل المسرحي الذي سبق أن حازت نسخته المكتوبة جائزة الأطلس الكبير سنة 1995، ويستحضر من خلاله الراحل الطيب الصديقي شخصية موليير في خضم علاقاته الانسانية والاجتماعية والوجودية، برؤية إخراجية للمخرج حاتم الصديقي، وبسينوغرافيا للفنان طارق الربح، وببناء درامي من قبل بكر الصديقي وبموسيقى من تأليف الموسيقار عبد الوهاب الدكالي.

ومن المرتقب أن تنظم جولة ذات أبعاد ثقافية وتعليمية وتربوية، لتعزز الموسم الحافل لتظاهرة “أيام الصديقي”، بعد نسخة أولى ناجحة منظمة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح (مارس)، واليوم الوطني للمسرح (ماي)، وهما مناسبتان ذواتا رمزية خاصة، وتشكلان التقاء للمسرح بالفنون المسرحية واللقاءات والورشات والمعارض الى جانب فعاليات مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.