مجلس النواب اللبناني يخفق مجددا في انتخاب رئيس للجمهورية

مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس مجددا وللمرة الثالثة على التوالي في انتخاب رئيس للبلاد، بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب. وقد تعذر انعقاد دورة ثانية جراء عدم توفر النصاب القانوني الذي يتطلب حضور 86 نائبا، أي ثلثي أعضاء المجلس.

وحصل ميشال معوض في الدورة الأولى على 42 صوتا، فيما صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، في حين صوت 17 نائبا لـ “لبنان الجديد”، وكانت هناك 4 أوراق ملغاة .

ودعا نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني الى جلسة انتخاب جديدة يوم الإثنين المقبل .

وكان مجلس النواب قد فشل خلال جلستين عقدتا بتاريخ 29 شتنبر و 13 أكتوبر الماضيين في انتخاب رئيس للبلاد . وينص الدستور اللبناني في المادة 73 منه على أنه “قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر، يلتئم مجلس النواب بناء على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد، وإذا لم يدع المجلس لهذا الغرض فإنه يجتمع حكما في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس”. ووفقا للدستور ينتخب الرئيس بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع .

وانتخب العماد عون رئيسا للبنان عام 2016، لينهي فراغا رئاسيا استمر لما يقارب العامين ونصف العام، وتنتهي فترة ولايته في 31 أكتوبر الجاري. وتحدد ولاية رئيس الجمهورية في لبنان في 6 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.