لحموش يسائل وزير الفلاحة عن الإجراءات التي سيتخذها لتخفيف الضرر عن فلاحي الخميسات

قال النائب البرلماني، محمد لحموش، عن حزب الحركة الشعبية، في سؤال كتابي وجهه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن فلاحي إقليم الخميسات  يعانون “من وضعية جد صعبة بفعل التراكمات السلبية للموسم الفلاحي السابق، وبفعل السياق الدولي والوطني الضاغط، لا سيما تأثيرات الجفاف الذي عانت منه بشدة هذه المنطقة التي تعتمد بالإساس على الفلاحة وتربية المواشي”.

في هذا الإطار، يضيف النائب محمد لحموش ” تجدر الملاحظة بأن فلاحي المنطقة الذين كانوا يتوسمون خيرا في الموسم الفلاحي القادم ويمنون النفس بأن يكون هذا الموسم أحسن من سابقه بانتظار الفرج الإلاهي، صدموا بالارتفاع الكبير لأثمنة البذور المختارة وضمنها القمح والشعير، الأمر الذي زاد من معاناتهم المتأثرة أصلا بتدهور قدرتهم الشرائية علما أن الزيتون باعتباره أحد الأنشطة الفلاحية الهامة بالإقليم تضرر بدوره بسبب ذبول الأشجار وعدم قدرتها على الإنتاج”.

وسأل محمد لحموش، وزير الفلاحة عن الإجراءات التي يعتزم “اتخاذها من أجل تخفيف العبء على الفلاحين بإعادة النظر في أثمنة البذور لجعلها في متناولهم، وكذا التدابير المزمع اتخاذها بخصوص دعمهم لمواجهة الموسم الفلاحي القادم؟ والسبل المعتمدة لإنقاذ أشجار الزيتون؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.