كينيا تطمح إلى تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2027 والمشاركة في كأس العالم 2030

أكد الرئيس الكيني، وليام روتو، أمس الاثنين، أن كينيا تطمح إلى التأهل لكأس العالم 2030 واستضافة كأس الأمم الإفريقية 2027.

وقال الرئيس الكيني، في خطاب بمناسبة العيد الوطني لجمهورية كينيا، الذي يصادف ال12 من دجنبر، إن “هدفنا يتمثل في رؤية “نجوم هارامبي” يشاركون في كأس العالم 2030″، وذلك في إطار “رؤية كينيا 2030 لكرة القدم” .

وأعلن وليام روتو، مخاطبا حوالي 20 ألف شخص حلوا بملعب نيايو في نيروبي للاحتفال بالذكرى الـ59 ليوم الجمهورية، أن بلاده تعتزم التقدم بطلب تنظيم كأس الأمم الإفريقية لعام 2027، داعيا إلى إرساء سياسة كروية قائمة على مقاربة تصاعدية، تنطلق من ” قاعدة القرى إلى أضواء كأس العالم”.

وأشار إلى أن الحكومة تعتبر الرياضة والفنون “قطاعا ضخما” قادرا على تشغيل ملايين الشباب والمساهمة في نمو الاقتصاد الكيني، مذكرا بأن إدارته عملت بشكل سريع مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل رفع الإيقاف المفروض على الاتحاد المحلي لكرة القدم.

وأوضح في هذا الصدد أن الحكومة المركزية ستشتغل مع حكومات المقاطعات للاستثمار بكثافة في تعزيز ممارسة الشباب لكرة القدم، وذلك في إطار برنامج تطوير كرة القدم على مستوى القاعدة.

وقال إن الترتيبات في مرحلة متقدمة لإطلاق بطولة تصاعدية لكرة القدم لفرق أقل من 19 عاما بكافة مقاطعات البلاد الـ 47، مشيرا إلى أنه يتم اتخاذ إجراءات بمعية حكام المقاطعات حتى تحظى كل مقاطعة بفريق على مستوى الأحياء.

من جهة أخرى، أشار الرئيس الكيني إلى أن الحكومة منكبة حاليا على أكبر عملية توظيف للمعلمين في تاريخ كينيا، موضحا أنه تمت تعبئة الموارد المالية اللازمة لتوظيف 30 ألف معلم في مختلف المستويات.

وإلى جانب تطوير كرة القدم، سلط الرئيس الكيني الضوء بشكل خاص على جهود البلاد في مجال التكنولوجيا والابتكار، موضحا عزم الحكومة رقمنة 85 في المئة من الخدمات العامة التي لم تتم رقمنتها إلى حد الساعة.

كما أعلن رئيس الدولة بالمناسبة عن تقديم منح دراسية لأكثر من 20000 شخص حضروا الحفل، تشمل ولوجا مجانيا إلى تكوين عبر الإنترنت بقيمة 100،000 شيلنغ كيني (1 دولار أمريكي = 122 شلن كيني).

وفي معرض استعراضه للإنجازات الرئيسية لإدارته خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتوليه رئاسة البلاد، قال ويليام روتو إن صندوق القروض الصغرى، الذي تم إطلاقه مؤخرا قدم قروضا بقيمة 7.54 مليار شلن كيني لصالح 15.4 مليون مستخدم مسجل.

كما كشف الرئيس الكيني، في إطار وعوده الانتخابية بخفض مستوى المعيشة، عن طريق خطة ثلاثية الأبعاد تركز بشكل خاص على تطوير القطاع الفلاحي.

وأعلن روتو في هذا الصدد أن خطته تقوم على تسهيل ولوج المزارعين إلى الأسمدة عن طريق خفض أسعارها بنسبة 50 في المئة، واستيراد كميات كبيرة من المواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك الذرة، لتعويض ضعف المحاصيل، إضافة إلى استيراد 300 ألف طن من الأسمدة عبر القطاع الخاص وذلك قبل انطلاق الموسم الفلاحي مطلع 2023.

وعلى الصعيد الأمني ، أشار ويليام روتو إلى أن التهديدات الأمنية التقليدية أصبحت تحت السيطرة بفضل جهود الحكومة، التي أحرزت تقدما ملموسا في القضاء على قطاع الطرق وجرائم السرقة والجرائم الحضرية.

وشدد على أنه “قد يكون جوارنا صعبا، لكننا نعيش في سلام وأخوة مع كافة جيراننا ونلعب دورنا كعضو في المجتمع الإقليمي والدولي”.

وتميز الاحتفال، الذي نظم تحت شعار “اتصال إبداع وإلهام”، وعرف مشاركة أكثر من 20 ألف شخص، بحضور كبار المسؤولين الكينيين، بما في ذلك نائب الرئيس، ريغاثي جاشاغوا، وحاكم نيروبي، ساكاجا جونسون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.