غوتيريش يزور روما للمشاركة في القمة العالمية للنظم الغذائية

يرتقب أن يصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى روما غدا الاثنين، للمشاركة في قمة النظم الغذائية التي تستضيفها الحكومة الإيطالية ما بين 24 و27 يوليوز.

ويهدف هذا الحدث رفيع المستوى، الذي تنظمه الأمانة العامة للأمم المتحدة بتعاون مع الوكالات الأممية التي يوجد مقرها في روما (منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية)، إلى تثمين مكتسبات قمة النظم الغذائية لسنة 2021، وفق ما أوضحه المتحدث باسم الأمين العام الأممي في مذكرة للمراسلين.

وأشار إلى أن غوتيريش سيؤكد، في افتتاح هذا الاجتماع، على أن نظم الغذاء العالمية تعاني اضطرابا، وأن مليارات الأشخاص يدفعون ثمن ذلك.

كما سيناشد الأمين العام الأممي الحكومات الاستجابة لنداء إعادة إطلاق أهداف التنمية المستدامة، لكون هذا الإجراء سيساعد البلدان على إحراز تقدم ملموس نحو الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، المتمثل في القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن النظم الغذائية الأكثر استدامة وإنصافا وصحة ومرونة تؤثر بشكل مباشر على حياة الناس وسبل عيشهم، لذا يعمل المجتمع الدولي من أجل مستقبل أفضل للناس وكوكب الأرض.

ووفقا للمنظمة الدولية، فمن المتوقع أن يحضر القمة قادة دول وحكومات ووزراء من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 دولة، بهدف استعراض التقدم المحرز على المستوى الوطني منذ قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في عام 2021 ومساهماتها في تحقيق أجندة 2030، وذلك على الرغم من السياق العالمي الحالي المتسم بتحول جذري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.