عاجل: اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة

اندلعت اشتباكات عنيفة وإطلاق كثيف للنار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم، اليوم السبت، حيث بدأ  التوتر الأمني عند سماع إطلاق نار كثيف بداية بالقرب من مقر للدعم السريع في محيط المدينة الرياضية جنوب العاصمة، لتنتقل الاشتباكات العسكرية لاحقا إلى شمال الخرطوم ووسطها، وسط انتشار أمني غير مسبوق في محيط القصر الرئاسي والمطار.

هذا وتبادل الطرفان الاتهامات حول من بدأ الهجوم، حيث قالت قوات الدعم السريع إن الجيش السوداني شن السبت هجوما على إحدى قواعدها في الخرطوم، فيما كان يسمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية، حسبما أفاد شهود عيان.

من جهته، تهم الجيش السوداني السبت قوات الدعم السريع المسلحة بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى بعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها. وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله: “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان” مضيفا: “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين تفجرت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بغير القانوني، مشددا على وجوب انسحاب تلك القوات وهو ما لم يحصل حتى الآن.

وتتخبط البلاد حاليا في انسداد سياسي بسبب الخلاف بين الحاكم الفعلي للبلاد قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائب قائد قوات الدعم السريع دقلو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.