صندوق النقد الدولي: نمو القطاع غير النفطي بالخليج يتفوق على المعدل العالمي

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، إن القطاع غير النفطي في دول الخليج العربي مستمر بالنمو بمعدلات تفوق المعدل العالمي، ومعدل مجموعة العشرين، وهو عنصر إيجابي ساعدها على تنويع اقتصاداتها.

وأضاف أزعور، في تصريجات صحفية، أت الأحداث الماضية كان لها تأثير محدود على النفط، بالإضافة إلى أن القدرة الانتاجية في دول الخليج للنفط مرتفعة، والاحتياطات تفوق 8 ملايين برميل ، لافتا إلى تأثير ارتفاع مستويات المخاطر الجيوسياسية على النفط.

وأوضح أن القدرة المالية لدول الخليج، والتي ترتفع وتيرتها وتصل إلى نحو 4 تريليونات دولار، تمثل عنصر قوة يساعد الدول الخليجية على أن يكون لديها استراتيجية وتوسع استثماري في دول مجاورة بقطاعات جديدة وليس فقط تنوع اقتصادي.

وحول توقعات أسعار النفط في 2024، أوضح أن الطلب هو عنصر أساسي بالنسبة لتوقعات أسعار النفط، والطلب مستمر ويتحسن تدريجيا، وهناك قدرة إنتاجية إضافية تستعمل بسبب اتفاق أوبك+، لهذا فأي طلب إضافي يكون هناك قدرة بالأسواق للاستجابة له، مما يخفف من وتيرة تذبذب أسعار النفط.

ونوه بأن الوضع الجيوستراتيجي اليوم في حالة ضغط، وعدم اليقين حول تحول حرب غزة إلى مشكلة إقليمية يخلق عنصرا إضافيا من الضغط، لذلك من الصعب أن يكون هناك تحديد ثابت لتوقعات أسعار النفط في 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.