صناعة الطيران المغربية تظهر ابتكارا متواصلا

أكد رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، سعيد بنحجو، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن صناعة الطيران المغربية تظهر ابتكارا متواصلا، مما يؤكد رسوخ القطاع الكبير في المعايير الصناعية والسلامة، وقدرة منظومة الطيران بالمملكة على مواجهة التحديات الجديدة.
وأشار السعيد بنحجو، خلال افتتاح الدورة السابعة لملتقى “آيروسبيس” بالدار البيضاء المنعقدة تحت شعار “المغرب: خذ أعمالك نحو آفاق جديدة”، إلى أن الدعم الذي يحظى به القطاع الصناعي، والخدمات اللوجستيكية المتطورة، والموقع الجغرافي للمغرب واستقراره، والاستثمار في تكوين وتأهيل اليد العاملة، تشكل أسس تنافسية لصناعة الطيران المغربية.
بيد أنه سجل أن تحديات القطاع عديدة، منها على الخصوص إرساء آليات تمويل أكثر كفاءة، وتعزيز الأدوات الإلكترونية والميكانيكية، فضلا عن عقلنة تكاليف الإنتاج وتقليص البصمة الكربونية.
وقال رئيس التجمع إن “ملتقى آيروسبيس بالدار البيضاء يعد معرضا بين الأعمال (B2B) ذا قيمة مضافة عالية، يجمع مجمل الآمرين والمقاولات التي تقدم خدمات مختلفة تتعلق بعالم الطيران، وفي ختام هذا المعرض، بالإضافة إلى اكتشاف التوجهات في القطاع والفاعلين الدوليين، ستتاح للمقاولات المغربية فرصة للانطلاق في أسواق عالمية جديدة”.
وأضاف أن هذه الدورة غنية بشكل خاص، لأن المعرض يستقبل هذه السنة وفودا من مختلف البلدان حول العالم التي تهتم بشكل متزايد بصناعة الطيران المغربية.
من جانبه، أشار المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، إلى أن قطاع الطيران اجتاز مؤخرا مراحل صعبة، وأن التحديات تتزايد في مواجهة المقاولات الصغرى والمتوسطة وموردي تكنولوجيا الطيران المغاربة، ومن هنا تأتي أهمية هذا الملتقى الذي يسلط الضوء على صمود القطاع وقدرات المغرب في مجال تنفيذ حلول مبتكرة.
وتابع أن القطاع شهد تقدما كبيرا على مستوى التجارة وسلسلة قيمة الطيران، مضيفا أن الجهود تتوحد بشكل متزايد لصالح تعزيز تنافسية الصناعة المغربية.
ومن جانبها، أكدت مديرة صناعات الطيران والسكك الحديدية والصناعات البحرية والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والتجارة، عفاف السعيدي، أن هذا الملتقى يشكل أحد أهم المواعيد في صناعة الطيران، ومنصة لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه مستقبل القطاع، فضلا عن كونه فرصة لتعزيز التواصل بين الفاعلين في منظومة الطيران واستشراف فرص الاستثمار المحتملة.
كما أشادت بالتطور الذي شهده أسطول الطيران وتحديث القواعد الجوية المغربية، مشيرة إلى أن المملكة أضحت فاعلا أساسيا في هذا القطاع على المستوى الإفريقي، وذلك خصوصا بفضل إنتاج المكونات الموجهة للطيران، وإحداث مقاولات جديدة، والابتكار، وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، والالتزام بالاستدامة واحترام المعايير البيئية.
ويجمع معرض ملتقى “آيروسبيس” بالدار البيضاء، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بشراكة مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء ومؤسسة Advanced Business Event (ABE)، إلى غاية يوم الخميس المقبل، مختلف الفاعلين المتواجدين بالمغرب والآمرين وموردي المعدات الدوليين.
ويقوم الملتقى على مفهوم ملتقيات الأعمال المجدولة مسبقا، والرامية إلى تشجيع اللقاءات والنقاشات بين مختلف الفاعلين في قطاع الطيران والفضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.