زلزال شمال غرب الصين.. أكثر من 7 مليون دولار لاصلاح البنية التحتية المائية المتضررة

خصصت وزارة المالية ووزارة الموارد المائية بالصين مبلغا بقيمة 55 مليون يوان (حوالي 7,75 مليون دولار) لإصلاح البنية التحتية المائية التي تضررت في مقاطعتي غانسو وتشينغهاي بعد وقوع زلزال بلغت قوته 6,2 درجة ليل الاثنين الماضي.

وذكرت الوزارتان أنه سيتم استخدام أموال الإغاثة من الكوارث بشكل أساسي لإصلاح السدود وأنظمة الري ومرافق إمدادات المياه في المناطق القروية وكذا الخزانات الصغيرة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وأدى الزلزال حتى الآن لمقتل 113 شخصا في منطقة غانسو و18 شخصا في مقاطعة تشينغهاي المجاورة، وفق آخر حصيلة نشرتها وسائل الاعلام.

وألحق الزلزال أضرارا بالمنازل والطرق والبنية التحتية الأخرى. وعانت عدة قرى في المنطقة من انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع إمدادات المياه.

ورفعت الصين أمس الثلاثاء الاستجابة الوطنية لطوارئ الزلازل للمستوى الثاني، وهو ثاني أعلى مستوى في نظامها المكون من أربعة مستويات. وتم ارسال فرق إنقاذ تضم 1440 من رجال الإطفاء والشرطة ومئات الأطباء في المناطق المتضررة من الزلزال.

كما تم إرسال آلاف الخيام وعشرات الآلاف من الأطنان من المواد الغذائية وإمدادات الإغاثة الأخرى إلى المناطق التي وصلت فيها درجة الحرارة الدنيا اليومية إلى 10 درجات تحت الصفر بحسب مصالح الأرصاد الجوية المحلية.

وتم فتح قنوات الإنقاذ الطارئ لضمان التوصيل السريع لمركبات الطوارئ. وبحسب وزارة النقل، ظهرت تشققات على الطرق الوطنية، مسجلة أن مركبات الطوارئ والمركبات الصغيرة تسير حاليا بشكل طبيعي. ومع ذلك تم منع المركبات الكبيرة.

وخصصت وزارة المالية ووزارة تدبير الطوارئ أمس الثلاثاء 200 مليون يوان (حوالي 28 مليون دولار) لعمليات الإغاثة لمقاطعتي غانسو وتشينغهاي لدعم جهود الإغاثة.

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الثلاثاء إلى “بذل كل الجهود الممكنة” في عمليات البحث والإنقاذ.

وكان زلزال بقوة 5,4 درجة ضرب شمال شرق الصين في غشت الماضي أدى إلى إصابة 23 شخصا وتدمير عشرات المباني.

وفي شتنبر 2022، تسبب زلزال بقوة 6,6 درجة في مقاطعة سيتشوان في مقتل حوالي 100 شخص.

وتسبب زلزال آخر بقوة 7,9 درجة سنة 2008 في مقتل وفقدان أكثر من 87 ألف شخص، من بينهم 5335 تلميذا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.