روسيا.. نحو زيادة سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي

أفاد استطلاع للرأي أنجزه الموقع الإخباري الاقتصادي “آر بي سي” الروسي، بأن مجلس إدارة بنك روسيا يمكن أن يرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس، أي ما يصل إلى 16 في المائة، وذلك خلال اجتماعه المقبل المقرر عقده في 15 دجنبر.

ومن بين 31 خبيرا شملهم استطلاع “آر بي سي”، يعتقد 22 أن البنك المركزي سيزيد سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، أي من 15 إلى 16 بالمائة في السنة حاليا، بينما يرى أربعة آخرون أن الهيئة القائمة على النظام المصرفي الروسي ستحقق زيادة قدرها 200 نقطة أساس وسترفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 17 في المائة سنويا.

وبدافع التفاؤل، يتوقع خبيران آخران زيادة قدرها 50 نقطة أساس (15,5 في المائة)، بينما يعتقد ثلاثة آخرون أن السعر الرئيسي سيظل دون تغيير.

وإذا صحت توقعات معظم الخبراء، فإن زيادة دجنبر ستكون الخامسة على التوالي في سياق دورة التشديد الحالية.

وتعد الضغوط التضخمية التي تفاقمت بسبب نقص اليد العاملة ونمو القروض، من بين العوامل التي يمكن أن تجبر البنك المركزي على تمديد دورة تشديد السياسة النقدية حتى رفع الفائدة النهائي.

وبدأ بنك روسيا رفع أسعار الفائدة في يوليوز 2023 استجابة لتسارع التضخم. وفي أقل من خمسة أشهر، وفي إطار الاجتماعات المقررة وغير المجدولة لمجلس إدارة البنك المركزي، تضاعفت النسبة من 7,5 إلى 15 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.