مسؤول: العلاقة بين سلطات المنافسة ووسائل الإعلام، تعد بمثابة شراكة “رابح-رابح”

أكد رئيس لجنة المنافسة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فريدريك جيني، أمس الخميس بالرباط، أن العلاقة بين سلطات المنافسة ووسائل الإعلام، تعد بمثابة شراكة “رابح-رابح”، تمكن من التحسيس برهانات المنافسة وتعزيز ثقة العموم في عمل سلطات المنافسة.

وشدد السيد جيني، في كلمته بمناسبة الملتقى السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام، على أهمية اعتبار وسائل الإعلام “حليفا قيما في الترويج لأنشطة سلطات المنافسة وتسليط الضوء على قراراتها”.

وأضاف أن “وسائل الإعلام تحتاج إلى المنافسة لضمان نزاهتها وفعاليتها وديناميتها، في حين تحتاج سلطات المنافسة إلى دعم وسائل الإعلام لنشر قراراتها وجعلها في متناول العموم، وهو ما يعزز ازدهار ثقافة المنافسة”.

وفي معرض استعراض وجهات نظر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتوصياتها بشأن هذا الموضوع، قام السيد جيني بتحليل تأثير المنافسة على وسائل الإعلام، مشيرا في هذا الصدد إلى التحديات الرئيسية التي يفاقمها الاقتصاد الرقمي على وجه الخصوص، مثل الاستغناء عن الوساطة والحاجة إلى تكييف النماذج الاقتصادية التقليدية في مواجهة ظهور فاعلين جدد عبر الإنترنت.

وأشار إلى أن “سلطات المنافسة تحتاج إلى وسائل تواصل فعالة لتعريف العموم بالقواعد والأنظمة المعمول بها، وتحسيس الفاعلين الاقتصاديين بشأن الممارسات المنافية للمنافسة، والنهوض بثقافة المنافسة القائمة على الشفافية والمسؤولية”.

ومن جانبهما، تقاسم الخبير المقرر في مجال المنصات الرقمية داخل المديرية العامة للمنافسة، التابعة للمفوضية الأوروبية، ألكسندر إدزار إيكن، ومديرة العلاقات الدولية والاتصال بلجنة المنافسة اليونانية، ماريا شاميلو، تجاربهما الخاصة في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، تطرقا إلى التحديات التي تمت مواجهتها في سياق تنظيم المنصات الرقمية، مع تسليط الضوء على الممارسات الفضلى لضمان منافسة عادلة في القطاع الرقمي.

كما استعرض الخبيران الدوليان مقارباتهما العملية في مجال مراقبة السلوكيات المنافية للمنافسة على المنصات الرقمية، مسلطين الضوء على أهمية التعاون الدولي والتكيف المنتظم للأطر التنظيمية من أجل مواجهة التحديات الناشئة في هذا المجال.

ومن جهة أخرى، شهد هذا الحدث تسليم “جائزة مجلس المنافسة للبحث” للمتوجين الذين تم اختيارهم نظير مساهمتهم الاستثنائية في البحث في مجال المنافسة والاقتصاد. وتهدف هذه المبادرة التي أطلقها مجلس المنافسة إلى تثمين خبرة والتزام الشباب المغاربة من أجل تطوير منافسة سليمة ودينامية.

ويشكل اللقاء السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام مناسبة قيمة للحوار والنقاش بهدف تعزيز التعاون بين سلطات المنافسة ووسائل الإعلام، وتحسيس الرأي العام بقضايا المنافسة والنهوض بالشفافية في المجال الاقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.