حفاظا على الموروث الأمازيغي.. أكادير تحتضن الكرنفال الدولي لبيلماون

تحتضن مدينة أكادير  الدورة الأولى من الملتقى الاحتفالي الدولي “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير”، وذلك أيام 21، 22، 23 يوليوز الجاري.

وتأتي هذه الخطوة، وفق بلاغ إدارة المهرجان، “ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط مع عيد الأضحى المبارك”، حيث ستعرف مشاركة فرق التراث الشعبي المغربي، إلى جانب فرق شخوص “بيلماون” بأقنعتها وأزيائها التنكرية، الممثلة لجمعيات أكادير الكبير؛ فضلا عم المجسمات الإبداعية، “ما يترجم انخراط الجميع في لوحات شيقة، تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض”.

وأفاد ذات البلاغ أن الدورة الأولى من هذه الفرجة الجماعية تستلهم تأسيسها من “حرص القائمين على الشأن المحلي بالمدينة والجهة على الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي لبلادنا وتقويته، باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة، تجد أرضية خصبة في مجال سوس وأكادير، مدينة الانبعاث وعاصمة الثقافة الأمازيغية”.

واستحضارا للبعد الإفريقي، أضاف البلاغ أن “إدارة بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير اشتغلت على إبراز أهمية العمق الإفريقي للمغرب عبر إشراك الأفارقة جنوب الصحراء في فقرات الكرنفال كممارسة ثقافية شعبية تمتد إلى بلدان شمال وغرب الصحراء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.