حرائق الغابات بتونس … تسجيل 78 حريقا منذ بداية السنة

تم بتونس تسجيل نحو 78 حريقا في الغابات منذ بداية السنة الحالية وحتى 18 يوليوز الماضي، مقارنة بـ 156 حريقا خلال ذات الفترة من السنة الماضية، وذلك وفقا للإدارة العامة للغابات التونسية.

وأوضح المدير العام للغابات، نوفل بن حاحا، أن تونس سجلت 56 حريقا على مستوى الغابات و 22 حريقا على مستوى المساحات الخضراء خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023 .

وأكد أن الاستراتيجية التونسية الحالية لحماية الغابات ترتكز ،بالأساس، على برنامج تدخلات يقوم على التنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة وفتح المسالك الغابوية ومراقبة نقاط التزود بالمياه والتي تبلغ زهاء 355 نقطة.

ويتعلق الأمر كذلك، يضيف المسؤول، بتأمين الاستمرار بأبراج المراقبة والعمل بمنظومة الحراس المتنقلون وإحداث مراكز متقدمة للإنذار المبكر والتبليغ والتدخل السريع.

ولمواجهة الارتفاع الأخير في درجات الحرارة، أوصت الجمعيات البيئية التونسية بسلسلة من الإجراءات الوقائية التي تستهدف المواطنين والمتنزهين من أجل تجنب وقوع الحرائق التي تؤدي إلى فقدان الغطاء الغابوي.

وتغطي الغابات في تونس مساحة 7ر5 مليون هكتار من بينها 2ر1 مليون هكتار غابات و 4 مليون هكتار مراعي و 500 ألف هكتار منابت الحلفاء .

ويساهم القطاع الغابوي ب 3ر1 بالمائة من الناتج المحلي الخام الإجمالي بتونس و 14 بالمائة من الناتج المحلي الفلاحي و ما بين 15 و 25 بالمائة من الحاجيات العلفية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.