توقعات بنمو إيرادات صفقات بث الدوري السعودي 4 مرات

توقعت شركة “كامكو للاستثمار” تضاعف إيرادات صفقات بث الدوري السعودي أربع مرات خلال موسم 2023-2024، وذلك بعد أن سجلت خلال الموسم الماضي نحو 710 آلاف دولار.

وأوضحت الشركة في تقريرها، أن زيادة اهتمام وسائل الإعلام والتدفق المتزايد للاعبين المعروفين والموهوبين من أوروبا، ساهم في نمو صفقات البث الخاصة بالدوري السعودي للمحترفين.

ونقل التقرير عن “سبورتس بزنس ميديا رايتس تراكر” أن الدوري السعودي للمحترفين حقق ما قيمته 710 آلاف دولار من 28 صفقة دولية خلال الموسم السابق، متوقعا أن تتضاعف إيرادات صفقات البث الجديدة أربع مرات خلال الموسم الحالي.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن الإيرادات التجارية للدوري بلغت 121 مليون دولار خلال موسم 2022-2023، فيما سجل الحضور الجماهيري نموا بنسبة قاربت 150 في المئة. ونبه التقرير أيضا إلى أن تدفق اللاعبين الأجانب الموهوبين إلى الدوري السعودي سيساهم في إعطاء دفعة قوية لتطوير المواهب المحلية في المملكة، ما يؤدي لدعم وتعزيز مكانة المنتخب السعودي لكرة القدم في المسابقات العالمية والإقليمية.

وت عتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم، فوفقا لشركة “ديلويت”، زاد عدد مشجعي كرة القدم حول العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و29 عاما ، بنحو 17 مليون مشجع خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2022 ليصل إلى 758 مليون شخص، في حين أن العدد الكلي حول العالم يصل إلى 3.5 مليار شخص.

وتراهن السعودية على تعزيز قطاع الرياضة، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وأعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خلال مقابلته مع “فوكس نيوز”، أن ألاستثمارات في قطاع الرياضة أضافت 1 في المئة للناتج المحلي، مشيرا إلى أن المملكة ستواصل خطواتها في هذا المجال لزيادة مساهمة القطاع بنحو 1.5 في المئة أخرى.

وبلغ إجمالي إنفاق أندية الدوري السعودي في انتقالات صيف 2023 نحو 1.03 مليار دولار، منها 895.6 مليون أنفقتها الأندية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة. كما أن التعاقدات الضخمة التي أبرمتها فرق الدوري السعودي، جعلته من أكبر 10 دوريات في العالم من جهة القيمة السوقية في العالم، مسجلة 1.27 مليار دولار، وهي قائمة يتصدرها الدوري الإنجليزي بقيمة سوقية تصل إلى 11.16 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.