تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها السادسة عشرة

أقيم أول أمس الإثنين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في نسختها السادسة عشر، تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بحضور الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي وزيرة التغير المناخي والبيئة والدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا “FAO-RNE”، وبحضور وزراء ومسؤولي منظمات دولية وخبراء في القطاع الفلاحي من عدة دول منتجة للتمور، من بينها المغرب.

ومثل المملكة في هذا الحفل وفد ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي.

وضم الوفد المغربي على الخصوص مسؤولين بالمعهد الوطني للبحث الزراعي والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وفاز بالجائزة في دورتها 16 باحثون وخبراء في مجال زراعة النخيل وشركات تعنى بالابتكار الزراعي من المغرب والإمارات ومصر والعراق والسعودية. ونالت الجائزة عن فئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة مناصفة كل من شركة (أفريكا أوركانيكس المغرب) وهي شركة مغربية تعنى بتطوير الفلاحة المستدامة، والباحثة ليم سوي هوا إيرين من كليات التقنية العليا بأبوظبي.

وألقى الشيخ نهيان مبارك آل نهيان كلمة خلال حفل التكريم أشار فيها إلى تقديره العظيم لرائد النهضة الشاملة في هذا الوطن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ووجه لسموه الشكر على دعمه القوي لهذه الجائزة ومبادراته الرائدة والمتواصلة في سبيل أن تكون الإمارات دائما في المقدمة والطليعة في رعاية النخلة وفي جهود تعزيز القطاع الزراعي كله وتزويده بكل الطرق والوسائل الحديثة، في الإنتاج والتسويق والتوزيع بالإضافة إلى جهود سموه المثمرة من أجل تذليل كافة الصعاب ومواجهة كل التحديات الطبيعية والبشرية في هذا المجال.

كما عبر معاليه عن اعتزازه الكبير بالقيادة الحكيمة لرئيس الدولة مؤكدا العهد والوعد لسموه على أن نكون دوما على قدر توقعاته منا في حب الإمارات والسعي في ظل قيادته الحكيمة نحو تحقيق جميع آمال الوطن وطموحاته.

كما توجه بوافر الشكر وعظيم التقدير والاحترام إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة على دعمه الكبير ومساندته القوية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وتمكينه لها كي تكون دائماً مثالاً ونموذجاً في الكفاءة والجودة والمكانة المتميزة على مستوى العالم كله.

وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان أصحاب السعادة سفراء دولة الإمارات في الدول التي تستضيف مهرجانات التمور الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع الوزارات المختصة في الدول المنتجة للتمور وهم معالي الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية ومعالي المهندس خالد موسى شحادة الحنيفات وزير الزراعة بالمملكة الأردنية الهاشمية وسعادة العصري سعيد أحمد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة المغربية وسعادة مريم خليفة جمعة محمد الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية وسعادة حمد محمد حميد سالم الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية السودان وسعادة حمد غانم حمد المهيري سفير الدولة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية وسعادة أحمد حاتم برغش المنهالي سفير الدولة لدى الولايات المتحدة المكسيكية كما جرى تكريم المرحوم الدكتور عبد الجبار البكر من جمهورية العراق.

كما كرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدورتها السادسة عشرة 2024 وذلك على النحو التالي:

-عن فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة الفائزين مناصفة بين كل من الدكتور خالد بن الهادي المصمودي من جامعة الإمارات والدكتور عز الدين جاد الله حسين أحمد من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من جمهورية مصر العربية .

-وعن فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة الفائزين مناصفة بين كل من: الدكتورة ليم سوي هوا ايرين من كليات التقنية العليا في أبوظبي وشركة أفريقيا العضوية من المملكة المغربية.

-وعن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي الفائزين مناصفة بين كل من الدكتور يعرب قحطان عبد الرحمن الدوري جامعة الشارقة بدولة الإمارات وشركة فالوريزين مركز البحوث والابتكار من جمهورية مصر العربية.

-وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي الفائزين مناصفة بين كل من الدكتور رمزي عبد الرحيم دسوقي أبوعيانة من المملكة العربية السعودية الدكتور إبراهيم جدوع عليوي الجبوري من جمهورية العراق

هذا، وقال مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) شو دونيو في كلمة خلال هذا الحفل الذي ترأسه الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي، رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن تطور قطاع الزراعة أدى إلى زيادة زراعة النخيل وهو ما أسهم في ارتفاع إنتاج التمور في 40 بلدا عبر العالم، منتقلا من 2 طن سنة 1960 إلى حوالي 9.7 مليون طن سنة 2021. ورغم هذا التطور، يؤكد المسؤول ذاته، يواجه قطاع زراعة النخيل في الدول المنتجة للتمور، إكراهات جمة تتمثل في انتشار الأمراض والحشرات، وعدم تطبيق مواصفات الجودة والمواصفة القياسية للتمور وضعف شبكات التسويق إلى جانب اتباع وسائل تقليدية في حصاد المنتوج.

وخلال هذا اللقاء، وقعت الأمانة العامة للجائزة ست مذكرات تفاهم مع عدد من وزراء الفلاحة ومدراء منظمات دولية تعنى بالقطاع الزراعي بهدف تعزيز التعاون وتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى العربي والدولي. كما جرى خلال هذا اللقاء عرض إنجازات الجائزة خلال سبعة عشر عاما في قطاع نخيل التمر (2007 – 2024).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.