تقرير إعلامي: المخابرات الفرنسية طلبت من مؤسسات تعليمية إحصاء الغائبين يوم عيد الفطر

كشف تقرير صحفي لموقع ميديا بارت الفرنسي أن المخابرات الفرنسية طلبت من العشرات من رؤساء المدارس في منطقتي مونبلييه وتولوز، الإبلاغ عن عدد الغائبين خلال عيد الفطر.

وتسبب هذا الإجراء بإثارة استياء كبير في أوساط المسلمين،  في حين رفضت وزارة الداخلية توضيح موقفها من القضية.

ويتساءل التقرير: “هل أرادت المخابرات أن تحصي عدد الطلاب المسلمين في المدارس؟، مبرزا أن عشرات المدارس الابتدائية والإعدادية وحتى الجامعات ورياض الأطفال بمنطقتي مونبلييه وتولوز تلقت هذا الطلب المثير لإعطاء تقرير بنسبة الغائبين يوم عيد الفطر الماضي والذي وافق يوم 21 أبريل 2023.

وفي نسخة طبق الأصل من بريد إلكتروني حصل عليه “ميديا بارت” ورد ما يلي: “السيدات والسادة، بطلب من جهاز المخابرات ومن أجل إعطاء حصيلة عن يوم العيد الموافق الجمعة 21 أبريل 2023 نرجو أن تمدونا بنسبة الغياب ذلك اليوم، ونهيب بكم أن تردوا على هذا الطلب في أسرع وقت..”.

وفي تصريح للموقع، استنكر ما حدث إيفون ماناك السكرتير الأكاديمي لأهم اتحاد لرؤساء المؤسسات التعليمية بمنطقة هوت غارون القريبة من تولوز، قائلا “هذه المرة الأولى، على حد علمي، التي نتلقى فيها مثل هذا الطلب الذي يبدو أنه جاء من وزارة الداخلية، وأن ضباط الشرطة بادروا بإرساله دون إخطار المديرية”.

وبدورها، أوضحت الأمينة العامة المشاركة للاتحاد النقابي الموحد ماري سيسيل في حديث إلى مديا بارت أنها استجوبت منذ ذلك الحين الذي بعث هذه الرسالة، مشيرة إلى أن “الشرطية اعترفت بأنها لم تتقدم إلى إدارة الجامعة قبل نقل هذا الطلب.. والمخابرات الإقليمية هي التي تقدمت به، وكان هناك ضغط معين من جانبهم”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.