تدبير المواهب أولوية رئيسية للإدارات المالية بالمغرب في 2024

كشفت النسخة الثانية من دراسة “CFO Survey”، التي أجرتها شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” (PwC)، والتي تم عرض نتائجها، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن تدبير المواهب يمثل الأولوية الرئيسية بالنسبة للإدارات المالية بالمغرب في سنة 2024، متبوعا بإدارة الأداء وتدبير سيرورة المعاملات.

وتتناول هذه الدراسة، التي حملت عنوان “رفع التحديات”، وأجريت على مستوى أزيد من 60 إدارة مالية تابعة لمختلف المقاولات المغربية العاملة في 12 قطاعا، التحديات والفرص الرئيسية التي تشكل العالم المالي بالمغرب، على المديين القصير والمتوسط، في ظل أزمة اقتصادية مستدامة.

ووفقا لهذه النسخة الثانية من الدراسة المغربية بنسبة 100 في المائة، فقد اتفق المديرون الماليون على التأكيد على أن الروافع الرئيسية الثلاث التي ينبغي تفعيلها تتمثل في زيادة إدماج التكنولوجيات الجديدة في العمليات المالية، وصقل مهارات الفرق المالية لفهم هذه التكنولوجيات بشكل أفضل بغية الاستخدام اليومي، وتطوير نماذج الإدارة لاكتساب وضوح الرؤية والمرونة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة تقديم هذه الدراسة، أبرزت كنزة الصابوني، الشريكة لدى “برايس ووتر هاوس كوبرز” بالمغرب، التطور التدريجي لدور المدير المالي مع توالي السنوات، مشيرة إلى أن هذه الطفرة، التي تميزت بالتعزيز والتجميع والرقمنة في الإدارات المالية، أعادت تشكيل هياكلها التنظيمية بشكل عميق.

وأشارت إلى أن الدراسة، التي أجرتها الشبكة الدولية على مدى عقد من الزمن، وبالرغم من وجاهتها، لم تستجب للانشغالات الدقيقة للمديرين الماليين بالمغرب، معتبرة أن اليوم، ومن أجل الرفع من مساهمتهم في الأداء العام للمقاولة وتحقيق قيمة مضافة حقيقية، ينبغي على المديرين الماليين التوجه أكثر نحو الدور الاستشاري وإعطاء أولوية متزايدة لتدبير المواهب.

ووفقا للسيدة الصابوني، فإن هذا التطور يكتسي أهمية أكبر، بحيث أصبح تدبير المواهب يحتل المرتبة الأولى، بعدما كان سادسا في العام الماضي، مما يدل على زيادة ثقة المديرين الماليين في العامل البشري كمحرك للنجاح في المستقبل.

وتابعت بالقول “إن المديرين الماليين يدركون اليوم تماما الحاجة إلى تحول هيكلي وعميق، وهو التحول الذي بدأ بالفعل خلال السنوات الماضية”.

وأوضحت السيدة الصابوني أن 90 في المائة من المديرين الماليين يستخدمون في الوقت الراهن تكنولوجيات جديدة واعتمدوا عمليات رقمية، غالبا ما تكون مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن هؤلاء المديرين على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك لاكتساب المرونة والسرعة وتحفيز المبادرة على التفاعل.

من جهة أخرى، أورد محمد رقيبات، الشريك أيضا لدى “برايس ووتر هاوس كوبرز” بالمغرب، أن هذه الدراسة تهدف إلى استكشاف الإستراتيجيات والتعاون مع المديرين الماليين لتحديد الممارسات والأفكار والمشاريع التي يخططون لتطويرها على المدى القصير.

واعتبر أن أهداف الدراسة تركز، بشكل أساسي، على ثلاثة أبعاد هامة، لا سيما الحاجة إلى القدرة على الصمود والمرونة في مواجهة “الأزمة المستدامة”، مما يعكس الرغبة في التكيف مع بيئة اقتصادية متغيرة باستمرار، وأهمية الابتكار المدعوم بالتكنولوجيات الجديدة.

كما سلط السيد رقيبات الضوء على دمج رهانات الاستدامة في الإستراتيجيات المالية، فضلا عن التركيز على الالتزام بالأداء العام المستدام.

وتقوم شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز”، في فرنسا والمغرب العربي، بتطوير بعثات الاستشارة والتدقيق والخبرة القانونية والجبائية للمؤسسات من مختلف الأحجام وفي جميع قطاعات النشاط. وبفضل 6750 متعاون، تسخر فرقها متعددة التخصصات مهاراتها ضمن شبكة دولية تضم أكثر من 364 ألفا و200 شخص في 151 بلدا.

ويتمثل الطموح الإستراتيجي لـ “برايس ووتر هاوس كوبرز” في فرنسا والمغرب العربي في أن تصبح الفاعل المرجعي في خلق الثقة والتحول المستدام للمقاولات، بما يتماشى مع الإستراتيجية العالمية لشبكتها (The New Equation).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.