تأكيدا لتوقعاتها للنمو.. الصين تتطلع لسنة 2024 بآفاق مبشرة

مع النمو الإيجابي لناتجها المحلي الإجمالي في نهاية سنة 2023 التي كانت صعبة لحد ما، تتطلع الصين إلى سنة 2024 بآفاق مبشرة، وذلك بحسب ما ذكر مسؤولون وخبراء اليوم الخميس بهذه القوة الاقتصادية الثانية عالميا.

واعتبر هؤلاء المسؤولون والخبراء بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الصينية أنه بفضل تنشيط الطلب الداخلي وتعزيز تدابير الانتعاش الاقتصادي التي نفذتها الحكومة، تتوقع الصين انتعاشا أكثر استدامة لاقتصادها خلال السنة الحالية.

وأفاد المكتب الصيني للاحصاءات أمس الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي للبلد نما بنسبة 5,2 بالمائة سنة 2023 ليصل إلى مستوى مرتفع جديد قدره 126,06 تريليون يوان، أي حوالي 17,71 تريليون دولار، وهي نسبة أعلى من 5 بالمائة التي حددتها الحكومة المركزية كهدف في بداية سنة 2023.

وقال مدير المكتب الصيني للاحصاءات كانغ يي إن “معدل نمو الصين البالغ 5,2 بالمائة، أعلى من معدل النمو العالمي المتوقع بحوالي 3 في المائة، متجاوزا معدل النمو في العديد من الاقتصادات الكبرى”.

وأضاف المسؤول عن وكالة الإحصاء الرسمية “تشير التقديرات إلى أن الصين ساهمت بأكثر من 30 بالمائة من النمو الاقتصادي العالمي سنة 2023، مما يجعلها المحرك الرئيسي للنمو العالمي”.

وعلى الرغم من هذه النتيجة الإيجابية، يرى المحللون أن الصين لا تزال تواجه تحديات، لاسيما الأزمة التي تؤثر على القطاع العقاري والمخاطر المرتبطة بالدين العام، وحالة عدم اليقين السائدة في العالم.

ويشير المحللون إلى أن البلد يحتاج إلى نمو سنوي يبلغ حوالي 5 بالمائة حتى يتمكن من تعزيز ثقة الشركات، مسجلين أن الصين مدعوة أيضا لزيادة تخفيف سياساتها الضريبية مع التركيز على العقارات.

وعلى الرغم من هذه التحديات والصعوبات المقبلة، يعتبر كانغ أن الصين تتمتع بالعديد من المزايا وتستفيد من العديد من الفرص.

وأضاف أنه من المتوقع أن يعرف الاقتصاد الصيني انتعاشا وتحسنا منتظمين سنة 2024، نظرا لاتجاه الانتعاش المستمر واستمرار تعميق الإصلاحات.

من جهتها قالت نائبة مدير مكتب أبحاث الاقتصاد الكلي في إدارة التوقعات الاقتصادية بمركز الدولة للاعلام زو يونهان، أنها تتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بحوالي 5 بالمائة سنة 2024.

من جانبها اعتبرت لمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني سنة 2023 يعد “خبرا جيدا” للصين والعالم.

وأوضحت جورجيفا على هامش الاجتماع السنوي الرابع والخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا أن الأمر يتعلق “بأخبار جيدة للصين وأيضا أخبار جيدة لآسيا والعالم، لأن الصين تؤمن ثلث النمو العالمي”.

ورفع صندوق النقد الدولي في نونبر الماضي توقعاته لاقتصاد الصين لسنة 2023 من 5,0 بالمائة إلى 5,4 بالمائة، ومن 4,2 بالمائة إلى 4,6 بالمائة سنة 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.