بنموسى..حركة الانتقال من العمومي إلى الخصوصي لم تتأثر بإضرابات الأساتذة

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن عدد التلاميذ الذين انتقلوا من القطاع العمومي إلى القطاع الخاص في السنة الدراسية 2024/2023 بلغ 85724 مقابل 80376 في السنة الدراسية السابقة، مما يشكل زيادة تقدر بنحو 5348 تلميذا بين السنتين.

وأوضح بنموسى، في رده على سؤال من المستشار البرلماني خالد السطي بشأن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن هذه الزيادة في عدد التلاميذ لم تتأثر بشكل كبير بالاضرابات التي خاضها الأساتذة لمدة 3 أشهر.

وأكد الوزير أن حركة الانتقال بين التعليمين العمومي والخاص تبقى مستقرة ولم تتأثر بالظروف الاستثنائية التي عاشتها بداية هذا الموسم الدراسي.

وفي سياق الجهود المبذولة لتجاوز هذه الظروف الاستثنائية، كشف بنموسى عن موافقة مجلس الحكومة على ست مراسيم تتعلق بالقطاع التعليمي، بما في ذلك مراسيم تتعلق بتحديث النظام الأساسي لموظفي الوزارة وتعويضاتهم.

وأضاف أن الوزارة ستصدر المزيد من المراسيم لتطبيق التغييرات اللازمة، بالإضافة إلى تنفيذ خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي وتنظيم التعليم لضمان تقديم الدعم اللازم للتلاميذ في إكمال المناهج الدراسية وضمان تكافؤ الفرص للجميع.

وتضمنت هذه الخطة تمديد العام الدراسي لأسبوع إضافي، وتعديل البرامج الدراسية لتتناسب مع هذا التمديد، بالإضافة إلى تعزيز الدعم التربوي للتلاميذ لضمان استيعابهم للمعلومات بشكل أفضل.

وختم بنموسى جوابه بتأكيده على أن امتحانات نهاية العام ستجري وفقا لجدول محدث، بما في ذلك انطلاق امتحان البكالوريا في 10 يونيو 2024 بدلاً من 3 يونيو 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.