بريطانيا وأستراليا وكندا تدعو إسرائيل لوقف بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة

دعت بريطانيا وأستراليا وكندا الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن قرار بناء أكثر من 5600 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، معتبرة أن ذلك “يقوض جهود تحقيق حل الدولتين”.

وأضاف بيان صادر يوم الجمعة عن وزراء خارجية الدول الثلاث إنهم “قلقون للغاية من دوامة العنف المستمرة في الضفة الغربية”.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: “نحن قلقون للغاية بشأن الموافقة على وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وكذلك التغييرات في عملية الموافقة على المستوطنات التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية في 18 يونيو، والتي تسمح بالموافقة بشكل أسرع على بناء المستوطنات”.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية بيني وونج ووزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في البيان المشترك إن “استمرار التوسع الاستيطاني هو عقبة أمام السلام ويؤثر سلب ا على جهود تحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه. ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن هذه القرارات”.

وأضاف البيان “تقف أستراليا وكندا والمملكة المتحدة بحزم مع الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، اللذين لهما الحق في العيش بسلام وأمن وبكرامة دون خوف ومع الاحترام الكامل لحقوقهما الإنسانية… ونواصل دعمنا لسلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن إلى جانب إسرائيل، ولا يمكن تحقيق هذه الرؤية إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين”.

ووافقت اللجنة العليا للتخطيط في الإدارة المدنية الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، يوم الاثنين ، على بناء 5623 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات – 4291 لمرحلة الإيداع و 1332 وحدة إضافية للمرحلة النهائية للمصادقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.