بروكسيل تحذر من أن اعتماد البرتغال على الغاز لتوليد الكهرباء يشكل مخاطر على أمن الطاقة

حذرت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، من أن اعتماد البرتغال على الغاز لتوليد الكهرباء يحمل “مخاطر متزايدة” على أمن الطاقة، التي يفاقمها الجفاف الشديد.

وقالت المفوضية الأوروبية في تقرير حالة الطاقة لعام 2023، إنه على الرغم من انخفاض اعتمادها على إمدادات الغاز الروسي، تستهلك البرتغال معظم احتياجاتها من الغاز لتوليد الكهرباء، مضيفة أن “استمرار الاعتماد على الغاز لتوليد الكهرباء يمكن أن يؤدي إلى زيادة المخاطر على أمن إمدادات الكهرباء، والتي تتفاقم بسبب حالات الجفاف الشديد المتكررة”.

وأشار التقرير إلى أنه في حالة البرتغال، “ستساهم الاستثمارات الجديدة في تعزيز الطاقة المتجددة، وتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والاستثمار في الشبكات”.

وترى المفوضية الأوروبية أن “البرتغال تسير على الطريق الصحيح لتحويل نظام الطاقة لديها وتسريع تطوير الطاقات المتجددة”.

وتشير بروكسيل إلى أنه “في العام 2021، مع حصة 32 في المائة من الطاقات المتجددة في مزيجها الطاقي و65 في المائة من الكهرباء المتجددة في مزيج الطاقة، يعد نظام الطاقة البرتغالي أحد أكثر الأنظمة الخالية من الكربون في الاتحاد الأوروبي”.

وذكرت المؤسسة الأوروبية، أيضا، أن البرتغال قامت في العام الماضي بإزالة الفحم تماما من مزيج الطاقة لديها، بعد أن أعلنت عن عزمها الوصول إلى هدف توليد الكهرباء المتجددة بنسبة 80 في المائة قبل الموعد المحدد، في العام 2026 وليس في 2030.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل، تعمل المفوضية الأوروبية على التأكد من أن جميع الدول الأعضاء السبعة والعشرين “مستعدة بشكل جيد” لضمان أمن الطاقة خلال موسم الشتاء.

وتكشف البيانات الواردة من بروكسيل أن مرافق تخزين الغاز (الموجودة في بعض الدول الأعضاء، مثل البرتغال) كانت ممتلئة بنسبة 95 في المائة بحلول شتاء 2022-2023 وهي حاليا أكثر من 98 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.