بركة يعلن انتهاء إشكالية قلة الماء الصالح للشرب بالدار البيضاء

أوضح نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن إشكالية الماء بمدينة الدار البيضاء ستنتهي ابتداء من السنة المقبلة 2024.

وأكد الوزير الاستقلالي، أمس الثلاثاء، خلال لقاء بمقر جهة الدار البيضاء – سطات خصص للتوقيع على اتفاقية إطار بين مجلس الجهة والوزارة، على أنه تم إعطاء دفعة قوية لإنجاز المنشآت المائية المهيكلة، التي سيكون لها وقع كبير على هذه الجهة.

هذا وسيتم الشروع في استغلال الربط البيني بين حوضي سبو وأبي رقراق في أواخر شهر غشت المقبل وفق ذات المتحدث، معلنا  أن «إشكالية الماء الصالح للشرب بالنسبة للدار البيضاء ستنتهي ابتداء من السنة المقبلة بحكم أنه تم العمل مع المكتب الشريف للفوسفاط وتم التوقيع مع رئيس الحكومة على مشروع تحلية المياه بمدينة الجديدة، والتي سيتم انطلاق العمل بها ابتداء من أواخر شهر غشت من هذه السنة، مما سيسيساعد على حل إشكالية بخصوص الماء الصالح للشرب وسيوفر إمكانيات إضافية للسدود بالجهة».

وتتلخص مكونات مشروع الربط الذي تبلغ تكلفته 6 مليارات درهم، والتي ساهمت في تمويله جهة الدار البيضاء – سطات في منشأة أخد المياه من سد المنع سبو ومحطتين لضخ المياه و66,5 كلم من أنابيب الصلب بقطر 3200 ملم لنقل حجم من المياه تتراوح بين 300 و400 مليون متر مكعب في السنة.

ويدخل هذا المضروع في إطار المشروع الإجمالي لتحويل فائض مياه حوض سبو لحوضي أبي رقراق وأم الربيع الذي من المتوقع إنجازه على المدى القريب ب 350 كلم لنقل ما بين 500 و800 مليون م/3السنة إلى سد المسيرة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.