بأزهار شجر الكرز.. واشنطن تحتفي بقدوم فصل الربيع

جهاد بنشقرون-ومع

ككل عام، ترحب العاصمة الفدرالية للولايات المتحدة بمقدم فصل الربيع، من خلال احتفال كبير بالمهرجان الوطني لأزهار أشجار الكرز، المعروف باسم “تشيري بلوسوم”.

هذا المهرجان السنوي، الذي يعد احتفاء بجمال زائل، يشكل إيذانا بنهاية فصل الشتاء وعودة الطقس الصحو، من خلال العديد من الفعاليات الثقافية. ويستقطب المهرجان الآلاف من المقيمين والزوار من بقية البلاد ومن الخارج.

في يوم 27 مارس من العام 1912، تبرع عمدة طوكيو يوكيو أوزاكي بأزيد من ثلاثة آلاف شجرة كرز يابانية لمدينة واشنطن العاصمة، بهدف تعزيز أواصر الصداقة بين الولايات المتحدة واليابان، والاحتفال أيضا بالعلاقة الوطيدة والراسخة بين البلدين.

في اليابان، ترمز أشجار الكرز إلى الجمال سريع الزوال. براعم أزهار الكرز اليانعة تكتسي أهمية خاصة في أرض الشمس المشرقة. ففي نهاية شهر مارس، ومع قدوم شهر أبريل، يخرج اليابانيون للتنزه مع عائلاتهم والاستمتاع بجمالية واعتدال فصل الربيع.

وفي واشنطن العاصمة، يتضمن برنامج مهرجان أزهار الكرز الوطني عروضا موسيقية وراقصة، فضلا عن موكب استعراضي وعدد من التظاهرات، احتفالا بالصداقة بين الولايات المتحدة واليابان.

يقول برايان كونلي، وهو رب أسرة يقطن بالعاصمة الفدرالية إن “المهرجان يعد احتفالا حقيقيا لسكان واشنطن العاصمة، إنه فرصة للخروج مع العائلة للاستمتاع بالطقس الجيد”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، يتابع كونلي، وهو في عقده الرابع، بالقول “إنها أيضا فرصة للتعرف أكثر على الثقافة اليابانية بفضل العديد من الفعاليات المنظمة بمناسبة هذا المهرجان”.

يستقطب هذا المهرجان، الذي يمتد لأربعة أسابيع، أزيد من 1.5 مليون شخص.

وتنضم المطاعم المحلية أيضا، إلى برنامج “تشيري بيكس”، فيما تقدم الفنادق في العاصمة الفدرالية عروضا مغرية، بهذه المناسبة.

هذه السنة، أشارت دائرة الحدائق الوطنية إلى أن ذروة تفتح أزهار شجر الكرز كانت في الفترة من 22 إلى 25 مارس. ويتراوح متوسط تاريخ ذروة الإزهار – عندما تكون 70 في المائة من أزهار الكرز متفتحة – في حدود 4 أبريل.

تمت إقامة مهرجان “تشيري بلوسوم” لأول مرة في العام 1934، وفي سنة 1935 أصبح المهرجان رسميا حدثا سنويا وطنيا. إذ أصبح لأشجار الكرز، آنذاك، وجود ثابت في العاصمة.

وفي عام 1938، دفعت خطط لقطع الأشجار بهدف تشذيب أرضية نصب جيفرسون التذكاري، مجموعة من النساء إلى تقييد أنفسهن بالموقع احتجاجا على ذلك، ليتم إثر ذلك التوصل إلى حل وسط، حيث سيتم زرع المزيد من الأشجار على طول الجانب الجنوبي من الحوض لتأطير النصب التذكاري.

ولترسيخ حضور هذا المهرجان ضمن التراث المحلي، أصبحت عقيلات الرؤساء الأمريكيين سفيرات لهذا الحدث السنوي، وذلك منذ عهد هيلين هيرون تافت. إذ قامت هيلين هيرون تافت بزرع أول شجرة في منتزه “ويست بوتوماك”.

بعد ذلك، قامت العديد من السيدات الأوائل، بما في ذلك مامي أيزنهاور، وليدي بيرد جونسون، وهيلاري كلينتون، ولورا بوش، رسميا، بإحياء ذكرى أزهار الكرز.

وفي 27 مارس من سنة 2012، زرعت ميشيل أوباما شتلة كرز، للاحتفال بالذكرى المئوية لتفتح أزهار هذه الشجرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.