انطلاق أشغال المؤتمر الـ 12 لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم الاثنين بالدوحة أشغال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، تحت شعار “نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي” وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى يومين كل من سميرة المليزي الكاتبة العامة لقطاع الثقافة (وزارة الشباب والثقافة والتواصل ) ويوسف خيارة ورشيد مصطفى على التوالي مدير الثراث بوزارة الثقافة ورئيس قسم التعاون بالوزارة.

وسيناقش المؤتمر، الذي تشرف على تنظيمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) قضايا التنمية الثقافية في العالم الإسلامي، وآليات تطوير برنامج (الإيسيسكو) لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، إضافة إلى بعض المشاريع التي تتعلق ب “برنامج تثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي”، و”المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية ومؤشرات التنمية المستدامة في عالم متحول”، و”استراتيجية مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي”.

كما سيتم خلال هذا المؤتمر الذي تسلمت فبه قطر الرئاسة من تونس ،تنظيم ندوة فكرية لمناقشة التأثيرات على الحضارة الإسلامية وأثرها على الإنسانية، ليتم في الجلسة الختامية للمؤتمر اعتماد “إعلان الدوحة حول تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي” .

وفي كلمة بالمناسبة قال المدير العام لمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك إن المنظمة تنهض بواجبها الثقافي من قناعة بأن الثقافة ليست مجرد هوية أو وسم تميز اجتماعي بقدر ما هي حياة في الحياة ونبض لنبض الشعوب ومرآة لعناصر استحقاقها بجدارة التعايش والإسهام في ركب الحضارة الإنسانية.

وأضاف أن رؤية الإيسيسكو الثقافية استندت إلى مرتكزي التوجهات والسياسات لترسم بهما إطارا ناظما لنشاط استهدف الإعلاء من أسس الثقافة الإسلامية، مشيرا إلى أن المنظمة استظهرت بنهج انفتاحها الثقافي منطق الشراكة العالمية الذي استشف خلو أهداف التنمية المستدامة من البعد الثقافي، فقدمت الإيسيسكو مقترحا لتضمين الثقافة كهدف جديد باعتباره الهدف الثامن عشر، وتبنت خطة لتحقيق متطلبات هذا الهدف برؤية تم إيداعها بأروقة الأمم المتحدة.

وذكر بالخصوص بأن الإيسيسكو أطلقت مبادرة جريئة في مجال ترميم مواقع التراث التي تتهددها الأخطار في الأقطار الإسلامية، وبإنشاء مركز الحوار الحضاري الذي ينهض برسالة التعايش الإنساني، وكذا بإنشاء كرسي الثقافة الإيسيسكو للثقافة والأمن ليرافق عددا من الكراسي ذات الومض الثقافي.

من جهتها شددت إيرينا بوكوفا المديرة العامة السابقة لليونسكو على أهمية البرنامج الذي أعدته الايسسكو لمواجهة تاثير التغير المناخي على المآثر الاسلامية مؤكدة ان المجتمعات تنهض بفضل ثقافتها الثرية.

وأكدت على أهمية المواضيع التي ستتم مناقشتها في هذا المؤتمر الوزاري ومنها مكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وتثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي.

وقبل الاجتماع الوزاري عقد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، الذي تتولى (الإيسيسكو) أمانته العامة، اجتماعه الثامن عشر أول أمس السبت بالدوحة حيث تمت مناقشة جدول أعمال ومشاريع القرارات والوثائق التي سيتم تقديمها إلى المؤتمر .

وتم خلال الاجتماع بالخصوص اعتماد تشكيل مكتب المجلس الجديد في دورته المقبلة التي تمتد ما بين 2024 و 2025 ، حيث تسلمت قطر الرئاسة من تونس، التي ستتولى مقرر المجلس، فيما أصبحت أوزبكستان وأوغندا نائبين للرئيس، عن المنطقتين الآسيوية والإفريقية إلى جانب عضوية ثلاث دول عن مجموعة الدول الآسيوية وثلاث دول عن المجموعة العربية، وثلاث دول عن الدول الإفريقية، بالإضافة إلى الأعضاء الدائمين بصفتهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.