اليمن.. برنامج الغذاء العالمي يعلق نشاطه في المناطق الخاضعة للحوثيين

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن إيقاف المساعدات الغذائية في المناطق الخاضعة لمليشيا الحوثي مؤقتا؛ بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل لاتفاق معها لاستهداف الأسر الأشد احتياجا.

وأكد البرنامج، في بيان أمس الثلاثاء، أن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المانحة، بعد ما يقرب من عام من المفاوضات مع مليشيا الحوثي، والتي لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات الغذائية المباشرة من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص.

ولفت إلى أن استئناف توزيع المساعدات في المناطق الخاضعة للحوثيين حال التوصل لاتفاق قد يستغرق 4 أشهر بسبب انقطاع سلسلة الإمداد.

وأكد البرنامج أن عمليات توزيع المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية ستستمر مع التركيز بشكل أكبر على الأسر الأشد ضعفا واحتياجا، بما يتماشى مع التغييرات في الموارد التي تم الإعلان عنها في غشت الماضي.

ويشهد اليمن حربا منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد ، وخصوصا العاصمة صنعاء.

وتسبب النزاع في مقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو جراء تداعيات الحرب ، وتسبب في أزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع نزوح ملايين الأشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.