اليابان.. رئيس الحكومة يستعد لاجراء تعديل وزاري جديد (وسائل اعلام)

يستعد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لإجراء تعديل وزاري، وهو الثاني في أقل من ثلاثة أشهر بعد سلسلة من الفضائح المرتبطة بجمع التبرعات السياسية، وذلك وفق ما ذكرت وسائل إعلام يابانية.

وأشارت وكالة كيودو للأنباء أن كيشيدا يعتزم تغيير جميع وزراء “فصيل الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي كان يتزعمه رئيس الوزراء السابق شينزو آبي”، الذي اغتيل سنة 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن كيشيدا سيقوم بتغيير الكاتب العام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة ياسوتوشي نيشيمورا، فضلا عن وزيرين آخرين، وخمسة نواب كبار للوزراء، وستة نواب وزراء برلمانيين.

وأفادت وكالة أنباء كيودو أن النيابة العامة تحق ق في حدوث عمليات احتيال نفذها أعضاء بارزين في الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم، من خلال عدم التصريح بمبالغ ت قد ر بمئات الملايين من الين ج معت من خلال تنظيم حفلات تهدف لجمع الأموال.

وقال كيشيدا في تصريح للصحافة اليوم الاثنين “إنني آخذ الأمر بجدية، ولدي شعور بالأزمة بشأن الشكوك العامة المتزايدة فيما يتعلق بالأموال السياسية لفصيل الحزب الليبرالي الديمقراطي”.

وأضاف “أفكر في اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب لاستعادة ثقة العموم، وتجنب التسبب في تأخير عمل الحكومة”

وكان رئيس الوزراء الياباني، الذي تراجعت شعبيته في الأشهر الأخيرة، قد أجرى تعديلا وزاريا موسعا في منتصف شتنبر الماضي، هم على الخصوص حقيبتي الخارجية والدفاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.