المكسيك-هجرة غير نظامية.. معدل العبور بالحدود الشمالية يزيد بـ31 بالمائة في 2023

ذكرت تقارير إعلامية، الجمعة، أن عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين في الحدود الشمالية للمكسيك مع الولايات المتحدة زادت بنسبة 31 بالمائة في سنة 2023.

ونقلت التقارير عن جمعيات مدنية وأخرى حكومية تعمل في مجال الهجرة أن المدن والمناطق الحدودية للمكسيك مع الولايات المتحدة، وخاصة تيخوانا ونويبو لاريدو، سجلت أكثر من 230 ألف عملية عبور للمهاجرين غير النظاميين هذا العام، بزيادة بلغت 31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

ودفعت هذه الزيادة الولايات الأمريكية الحدودية مع المكسيك إلى إغلاق المعابر والجسور الدولية الأكثر استخداما، والتي يقصدها الآلاف سنويا لمحاولة دخول التراب الأمريكي.

وسجلت سنة 2022 عبور 176 ألف مهاجر غير نظامي فقط، لكن السنة الجارية سجلت زيادة لافتة، وتأتي في سياق أزمة الهجرة التي شهدتها المكسيك ودول أخرى في المنطقة خلال الأشهر الأخيرة.

وتؤكد المكسيك أنها “عززت إجراءات مراقبة الهجرة” لقطع الطريق على شبكات التهريب، المسؤول الرئيسي عن موجة الهجرة الأخيرة، في تقديرها.

وسجلت سلطات الحدود المكسيكية والأمريكية وصول ما لا يقل عن 12 ألف مهاجر غير نظامي إلى المنطقة بشكل يومي، بالرغم من تشديد الإدارة الأمريكية الحالية لتدابير الهجرة واللجوء.

وأعلنت مكسيكو وواشنطن، الأربعاء، التوصل إلى “اتفاقات هامة” بشأن الهجرة وقضايا أخرى عقب محادثات رفيعة المستوى بقيادة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وشهدت الفترة بين أكتوبر 2022 وشتنبر 2023 رقما قياسيا حيث سجلت دوريات الحدود الأميركية 2,4 مليون حالة اعتراض لمهاجرين، وخاصة عند معابر الدخول الرسمية على طول الحدود الجنوبية مع المكسيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.