المصادقة على اتفاقية تتعلق بتفعيل مشروع النجاعة الطاقية للإنارة العمومية لمدينة فاس

صادق مجلس جماعة فاس، خلال دورة استثنائية عقدها اليوم الأربعاء، على اتفاقية تتعلق بتفعيل مشروع النجاعة الطاقية للإنارة العمومية لمدينة فاس.

وتجمع هذه الاتفاقية بين جماعة فاس والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس والجمعية الوطنية لمصنعي لمصنعي التجهيزات الإسبانية (SERCOBE)، وتأتي في إطار برنامج تحويل الدين الخارجي للمملكة المغربية لدى مملكة إسبانيا إلى مشاريع استثمارية عمومية.

كما تمت المصادقة خلال أشغال هذه الدورة التي ترأسها رئيس جماعة فاس عبد السلام البقالي على تمويل مشروع النجاعة الطاقية للإنارة العمومية لمدينة فاس.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يأتي في إطار برنامج تحويل الدين الخارجي للمملكة المغربية لدى مملكة إسبانيا إلى مشاريع استثمارية عمومية، جماعة فاس من تخفيض استهلاك الطاقة بحوالي 45 في المائة أي حوالي 23,5 مليون درهم كربح سنوي، مع الرفع من مستوى الإضاءة بمختلف الشوارع والأحياء مع تخفيض مصاريف الصيانة.

ويتضمن هذا المشروع، الذي يندرج ضمن استراتيجية جماعة فاس المتعلقة بالنجاعة الطاقية، تجديد 40 ألف و700 مصباح بمصابيح “ليد” مشغلة بالطاقة الكهربائية أو الشمسية بغلاف مالي يقدر ب حوالي 127 مليون درهم. ويهم الشطر الأول من المشروع، الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يفوق 50 مليون درهم، تجديد حوالي 16 ألف مصباح بمصابيح “ليد” مشغلة بالطاقة الكهربائية أو الشمسية كمرحلة أولى

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد البقالي على أهمية مشروع النجاعة الطاقية وانعاكسه الإيجابي على مدينة فاس، مضيفا أن المشروع في شطره الأول سيعرف تجديد 16 ألف مصباح من مصابيح “ليد” بالإضافة إلى مصابيح للطاقة الشمسية تتجاوز 400 مصباح. واستعرض، في سياق متصل، الجهود الكبيرة المبذولة من قبل مختلف المتدخلين على الصعيد المحلي والوطني من أجل الموافقة على المشروع الذي يندرج في سياق الدينامية التنموية التي تشهدها جماعة فاس.

من جهة أخرى، تمت الموافقة خلال أشغال هذه الدورة على تحويل اعتمادات بحساب النفقات من المبالغ المرصودة لمقاطعة أكدال برسم السنة المالية 2023.2681118046

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.