الصراع التكنولوجي يشتد بين غوغل وميكروسوفت وسط اتهامات بمناهضة المنافسة

كشف تقرير لوكالة رويترز أن غوغل كلاود (Google Cloud) التابعة لألفابت (Alphabet) تتهم شركة مايكروسوفت (Microsoft) بممارسة إجراءات مناهضة للمنافسة في مجال الحوسبة السحابية وانتقدت الصفقات الوشيكة مع العديد من العملاء الأوروبيين، قائلة إن هذه الإجراءات تزيد المخاوف بشأن شروط الترخيص الخاصة بمايكروسوفت.

وفي أول أزمة علنية لشركة غوغل كلاود مع مايكروسوفت وصفقاتها الأوروبية، قال نائب رئيسها أميت زافري لوكالة رويترز إن غوغل أثارت المشكلة مع وكالات مكافحة الاحتكار، وحثت هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على إلقاء نظرة فاحصة.

بالمقابل، أشارت مايكروسوفت ردا على ذلك الاتهام إلى مدونة لها في ماي من العام الماضي حيث قال رئيسها براد سميث إن مايكروسوفت “تحتل المرتبة الثانية بشكل طبيعي وصحي عندما يتعلق الأمر بالخدمات السحابية، مع حصة سوقية تزيد قليلًا على 20% من عائدات الخدمات السحابية العالمية”.

وقال متحدث باسم مايكروسوفت لرويترز يوم الخميس “نحن ملتزمون بدعم مجتمع تكنولوجيا السحابة الأوروبية ونجاحهم”.

هذا ويقصد بالخدمة السحابية (Cloud Service) خدمة تخزين البيانات خارج الموقع الإلكتروني.

وتحتدم المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا الأميركيين في أعمال الحوسبة السحابية السريعة النمو التي تقدر بمليارات الدولارات، حيث تتخلف غوغل عن شركتي أمازون (Amazon) الرائدة في السوق ومايكروسوفت.

وخضع القطاع أخيرًا لمزيد من التدقيق التنظيمي، بما في ذلك في الولايات المتحدة وبريطانيا، بسبب هيمنة عدد قليل من الشركات على هذا القطاع.

وعرضت مايكروسوفت على عدد قليل من الشركات الأوروبية التي تقدمت بشكوى حول إجراءات الشركة تغيير ممارسات الحوسبة السحابية لحثها على تعليق شكاوى مكافحة الاحتكار والاستمرار مع الشركة الأميركية، في حين ترى غوغل أن هذه الخطوة ستمنع إجراء تحقيق من جانب الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.