السعودية تمدد أجل وديعة بـ3 مليارات دولار لدى باكستان

مددت السعودية أجل وديعة تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار لدى باكستان لمدة عام إضافي، وفق ما كشفه بنك باكستان المركزي.

وقال البنك المركزي في باكستان إن الصندوق السعودي للتنمية مدد، نيابة عن المملكة العربية السعودية، أجل وديعة بقيمة 3 مليارات دولار ت ستحق في 05 دجنبر 2023 لمدة عام آخر.

وأوضح البنك المركزي، في بيانه الصادر أمس، أن تمديد أجل الوديعة يأتي “استمرارا للدعم الذي تقدمه السعودية لجمهورية باكستان، والذي سيساعد في الحفاظ على احتياطيات الدولة من العملات الأجنبية والمساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد أجل وديعة الصندوق السعودي للتنمية، إذ تم توقيع اتفاقية الوديعة في نونبر 2021.

ومن المقرر أن تجري باكستان انتخابات وطنية في فبراير، بعد أن تجنبت الدولة الواقعة في جنوب آسيا التخلف عن السداد من خلال تأمين اتفاقية قرض مع صندوق النقد الدولي في يوليوز الماضي. ومن المنتظر أن يمنح تمديد الوديعة البنك المركزي بعض المتنفس بعد رفع أسعار الفائدة على مدى العامين الماضيين، خاصة في ظل ندرة السيولة الأجنبية بالدولة.

وقال البنك المركزي في تقريره الصادر الشهر الماضي إن الأوضاع الاقتصادية وندرة التدفقات الأجنبية “تضغط على الحساب الخارجي، مما أدى إلى انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي”.

ووفق أحدث البيانات المتاحة على موقع البنك المركزي الباكستاني، فقد هبطت الاحتياطيات الأجنبية بحوزة البنك المركزي إلى 7.18 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 17 نونبر الماضي، مقابل 7.432 مليار دولار بنهاية أكتوبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي كان قد وصل لأدنى مستوياته عند 3.1 مليار دولار في يناير الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.