السعودية تستحوذ على 35 في المئة من مشاريع البناء القائمة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

استأثرت السعودية بنحو 35 في المئة من مشاريع البناء القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ قيمتها التقديرية نحو 3 تريليونات دولار، بحسب شركة “جي إل إل”.

وأوضحت بيانات الشركة المتخصصة في إدارة العقارات التجارية والاستثمارات، في تقريرها عن معلومات سوق الإنشاءات، أن قيمة المشاريع التي استحوذت عليها السعودية تصل إلى 1.3 تريليون دولار، تليها مصر والإمارات بقيمة مشاريع إنشائية قائمة تبلغ 500 مليار دولار لكل منهما.

وأشارت إلى أن السعودية والإمارات ومصر استحوذت على 60 بالمئة من مشاريع البناء القائمة في المنطقة العربية في النصف الأول من عام 2023 والمقدرة بثلاثة تريليونات دولار، مضيفة أن قطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ على أدائه القوي في ظل التحديات الاقتصادية العالمية مدعوما بعقود مشاريع البناء التي تمت ترسيتها خلال النصف الأول من العام، وبلغت قيمتها 101 مليار دولار. واستأثرت السعودية، وفق التقرير، بالحصة الأكبر من قيمة مشاريع البناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحجم استثمارات بلغ 44 مليار دولار، تلتها الإمارات العربية المتحدة بـ23 مليار دولار، إذ سجلتا ارتفاعا في قيمة المشاريع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكان القطاع السكني في الإمارات الأقوى، إذ تجاوزت قيمة عقود المشاريع الموقعة في القطاع تسعة مليارات دولار، واستحوذت دبي على ما يقرب من 75 في المئة من تلك المشاريع، وفي مصر وصلت إلى 771 مليون دولار. أما في السعودية فبلغت قيمة الصفقات المبرمة في القطاع السكني خمسة مليارات دولار وبلغت قيمة عقود المشاريع الترفيهية في المملكة ملياري دولار.

وأشار التقرير إلى أن أسعار البناء في سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متوازنة مقارنة بالعوامل الاقتصادية المحلية والدولية، ما يجعل توقع انخفاض الأسعار أو استقرارها أمرا غير مؤكد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.