السعودية ترفع هدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة في 2030 نصفها من الخارج

رفعت المملكة العربية السعودية هدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة سنويا بحلول عام 2030، من 100 مليون كانت تستهدفها عند إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان “رؤية المملكة 2030” قبل أكثر من 7 أعوام التي تمثل السياحة أحد أعمدتها. وجاء الإعلان عن الهدف الجديد على لسان وزير السياحة أحمد الخطيب في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” التي تندرج ضمن تقرير عن نهضة المملكة، حيث أكد أن نشاط قطاع السياحة “تضاعف خلال العامين الأخيرين، ونتوقع أن يتضاعف مجددا في العامين المقبلين، ما جعلنا نراجع أهدافنا لجهة زيادة عدد السياح الذين نتطل ع لجذبهم” بنسبة 50 في المئة.

وأوضح وزير السياحة أن بلاده تستهدف استقطاب 70 مليون زيارة من خارج المملكة بحلول 2030، وفق المستهدف الجديد، أي ما يمثل حوالي نصف إجمالي عدد الزيارات، لافتا إلى أن عدد الزيارات السياحية من الخارج بلغ 30 مليونا هذا العام، حتى قبل افتتاح وجهات مثل “نيوم” و”الدرعية” و”مشروع البحر الأحمر” و”القدية”، التي ي رتقب أن ت حدث نقلة نوعية بالمنتوج السياحي السعودي.

وكانت السياحة السعودية رصدت 600 مليون ريال (160 مليون دولار) لإطلاق حملة موسم الصيف هذا العام، بهدف التعريف بالوجهات السياحية في المملكة، وفق ما أعلنه الخطيب في مايو. وأشار حينها إلى أن عدد السياح الوافدين من الخارج لجميع الأغراض إلى المملكة وصل خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 7.8 مليون سائح، بنسبة نمو تصل إلى 64 في المئة عن الربع الأول 2019، أي قبل جائحة كورونا. وتوق عت “فيتش سوليوشينز”، في تقرير صدر منتصف يوليوز الماضي، أن ترتفع إيرادات السياحة السعودية بنسبة 16 في المئة هذا العام عن 2022، لتصل إلى 21.7 مليار دولار.

وسجلت السياحة في المملكة العام الماضي 93 مليون زيارة، موز عة بواقع 77 مليون زيارة من الداخل، و16 مليون زيارة من الخارج، فيما تستهدف الوصول إلى أكثر من 100 مليون زائر دولي ومحل ي لسياحة الترفيه، و42 مليون زائر للسياحة الدينية، بنهاية العقد، وفق عرض الترش ح لاستضافة “إكسبو 2030”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.