الرباط.. افتتاح معرض “جوهر الحياة” للفنان التشكيلي المغربي-الفرنسي محمد عزوزي

جرى مساء أمس الخميس برواق “ضفاف”، التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج بالرباط، افتتاح معرض الفنان التشكيلي المغربي -الفرنسي الراحل محمد عزوزي، الذي يحمل عنوان “جوهر الحياة”.

وشهد المعرض الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 28 نونبر المقبل، حضور زوجة الفقيد وأفراد من عائلته وعدد من أصدقائه، إضافة إلى مجموعة من الفنانين التشكيليين والمهتمين بهذا الميدان الإبداعي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز نجل الفنان الراحل ومساعده، أمير عزوزي، أن والده كان يتعاطى للفن التجريدي، وأن لوحاته يطغى عليها الطابع الإنساني، “وهو ما يمكن أن نستنتجه من خلال استعمال حرف النون في مختلف اللوحات، وهو الحرف الذي يعبر من خلاله الفنان عزوزي عن الروح الإنسانية”.

وأضاف أن المعرض يحمل عنوان “جوهر الحياة”، لأن محمد عزوزي كان يجد مصدر إلهامه في كل المعطيات الحية التي تحيط به، ومختلف مشاهد الحياة اليومية بتفاصيلها البسيطة، “التي كان يدونها في دفتره طوال اليوم”، مشيرا إلى أن موطنه الأصلي المغرب كان حاضرا جدا في أعماله الفنية، من خلال استعماله للألوان الدافئة.

وولد محمد عزوزي بالدار البيضاء سنة 1946، ودرس الفنون التشكيلية سنة 1967 في مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، ثم في المدرسة الوطنية لفنون الديكور والفنون التشكيلية، بجامعة السوربون بفرنسا. حصل على دبلوم عالي في الفنون التشكيلية والجدارية، من المدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس سنة 1977.

تتميز أعمال الفنان عزوزي بتجسيدها مشاهد الحياة اليومية من خلال تفسير ما هو مألوف، واستعمال الألوان التي تظهر خطوط المعمار التقليدي التي تذكر بتفاصيل موطنه الأصلي المغرب.

وسبق أن عرض الفنان الراحل أعماله في العديد من المعارض والمؤسسات بالدار البيضاء، وطوكيو، وموسكو، ونيويورك، وباريس، والرباط. كما أن أعماله حاضرة في مختارات من بينها تلك الموجودة في متحف الفن الحديث بمدينة باريس. توفي محمد عزوزي شهر غشت الماضي بفرنسا، وذلك خلال تحضيره لهذا المعرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.