الخزينة تكتتب ما يعادل 19,6 مليار درهم خلال شهر يناير 2024

أفاد مركز التجاري للأبحاث، بأن الاكتتاب المتراكم للخزينة على مستوى سوق السندات بلغ 19,6 مليار درهم خلال شهر يناير 2024، ليتجاوز بذلك 38 في المائة من الحاجيات المعلنة مبدئيا عند بداية الشهر.

وأوضح مركز الأبحاث، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux-Fixed Income”، المتعلقة بالأسبوع الممتد من 18 إلى 25 يناير الجاري، أنه “عند اختتام اكتتابات شهر يناير، تجاوزت الخزينة بنسبة 38 في المائة حاجياتها المعلنة مبدئيا”. في الواقع، بلغ الاكتتاب الشهري المتراكم 19,6 مليار درهم مقابل حاجيات مالية معلنة بلغت 14,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها.

وأبرز المصدر ذاته أن جلسة المناقصة الأخيرة لشهر يناير اتسمت باستقرار معدلات المنحى الأولي.

وتم تسجيل ارتفاع بمقدار 12 نقطة أساس في فئتي المديين القصير والمتوسط للمنحى الثانوي. أما فئة المدى الطويل فقد شهدت تطورا بالانخفاض.

وفي ما يتعلق بالخاصيات التقنية للجلسة، فقد بلغ طلب المستثمرين ما يعادل 2,7 مليار درهم، منها أزيد من 70 في المائة على آجال الاستحقاق سنتين، مقابل اكتتاب للخزينة بقيمة 1,1 مليار درهم، أي معدل إرضاء بلغ 40 في المائة.

ومن المتوقع أن تمكن قدرة الخزينة على الإبقاء على قاعدتها المريحة من التحكم في عرضها على مستوى السوق الأولية خلال الفصل الأول من سنة 2024.

وأورد محللو مركز التجاري للأبحاث أنه “على الرغم من ذلك، فإننا نظل منتبهين لتطور التضخم على الصعيد الوطني والذي يرجح أن ي وج ه، حسب توقعاتنا، متطلبات مردودية المستثمرين خلال الفصل الأول من سنة 2024”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.