الجمع العام العادي لهيئة المهندسين المعماريين بطنجة يبحث مستجدات المهنة

انعقد، نهاية الأسبوع الماضي، الجمع العام العادي لهيئة المهندسين المعماريين بطنجة، بحضور عدد مهم من المهندسين المعماريين المزاولين بطنجة والعرائش.

وأفاد بلاغ للهيئة أن الجمع العام انعقد تحت رئاسة رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالمغرب، شكيب بنعبد الله، ورئيس المجلس الجهوي للهيئة بمنطقة طنجة، مختار ميمون، كما تميز بحضور رؤساء المجالس الجهوية بكل من أكادير مكناس وتطوان، بالإضافة إلى نائب رئيس المجلس الجهوي لمنطقة القنيطرة.

ونوه شكيب بنعبد الله في كلمة خلال الجمع العام، الذي كان مناسبة لتدارس العديد من القضايا التي تهم ممارسة الهندسة المعمارية وتحسين المجال العمراني وإطلاع المهندسين المعماريين على الملفات التي اشتغلت عليها الهيئة إبان السنة المنصرمة، بدينامية المجلس الجهوي لمنطقة طنجة على الصعيدين الجهوي والوطني، ومساهمته الفعالة في الملفات ذات البعد الوطني وفي النهوض بالهندسة المعمارية والمجال المبني.

أما رئيس هيئة المهندسين المعماريين بطنجة، فقد استعرض في كلمته الخطوط العريضة لعمل المجلس الجهوي، والتي تتمحور حول إلزامية جميع المهندسين المعماريين بالقيام بجميع المهام المنوطة بهم، لما فيه الصالح العام والنهوض بجودة المجال العمراني، كما تطرق إلى العلاقة بين المؤسسات المكونة للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ومجلس المنافسة، بعد الاتفاق الذي وقع عليه الطرفان، مؤكدا على جاهزية مجلس المنافسة لدعم الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، من أجل محاربة المنافسة غير الشريفة والتدليس بالأسعار من طرف بعض المهندسين المعماريين لمهام لا يتم القيام بها.

بالموازاة مع المهام الرقابية التي يضطلع بها المجلس الجهوي لمنطقة طنجة، أبرز ميمون مختار الجهود التي تقوم بها الهيئة لضمان استفادة أكبر عدد من المهندسين المعماريين من المشاريع العمومية، عن طريق عقد شراكات مع مؤسسات عمومية، داعيا إلى ضرورة تحيين القانون المنظم للمهنة لملاءمته مع مختلف المستجدات التي طرأت على القطاع في السنوات الأخيرة.

من جهتها، تطرقت دليلة اكديم، نائبة رئيس المجلس الجهوي لمنطقة طنجة، إلى قانون الصفقات العمومية الجديد الذي سيبدأ العمل به بداية شهر شتنبر المقبل، واستعرضت أهم مستجداته التي تخص عمل المهندس المعماري في إطار الصفقات العمومية وطريقة منح المشاريع العمومية التي ستعرف عدة متغيرات.

بدوره، استعرض عبد اللطيف السفياني، نائب الكاتب العام للهيئة، أهم المحطات التي عرفتها أنشطة الهيئة للسنة المنصرمة مبرزا ثماني تظاهرات أساسية ميزت عمل الهيئة، فيما قدم حمزة النشار، أمين مال الهيئة، عرضا حول الوضعية المالية للهيئة مبرزا الاستثمارات المهمة التي قامت بها هذه الأخيرة لصالح المهندسين المعماريين.

وقد عرف الجمع العام توقيع عقد التأمين الصحي التكميلي عن المرض بين المجلس الجهوي لمنطقة طنجة، وشركة تأمين. وتندرج الاتفاقية في إطار أعمال التعاضد المنصوص عليها في القانون المنظم للمهنة، حيث يتحمل بموجبه المجلس الجهوي عبء التأمين الصحي التكميلي لفائدة المهندسين المعماريين التابعين لها، وذلك في إطار مواكبة الورش الوطني الكبير للتغطية الصحية، وتمكين المهندس المعماري من تغطية صحية في مستوى تطلعاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.