الجزائر: في خطوة مهينة.. تبون يسحب الجواز الديبلوماسي لرمطان لعمامرة

كشف موقع «أفريكا إنتليجنس» (Africa Intelligence) الباريسي المتخصص في الأخبار السياسية والاقتصادية في إفريقيا، أنه تم رفض منح لعمامرة جواز سفر دبلوماسي.

وتساءل الموقع عن سبب حرمان وزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة من جواز سفره الدبلوماسي، مضيفا أنه «بعد أكثر من شهر من طلب تجديد جواز سفره الدبلوماسي من وزارة الخارجية التي كان يرأسها حتى قبل بضعة أشهر، قوبل طلب رمطان لعمامرة بالصمت من قبل الادارة».

جدير بالذكر أن أحمد عطاف الذي خلف لعمامرة على رأس الوزارة المذكورة، وهو الشخص الوحيد المخول له إصدار جوازات سفر دبلوماسية، ما يجعل المتتبعين لهذا الملف يتساءلون: هل تلقى عطاف تعليمات صارمة من قصر المرادية بعدم تقديم الجواز للعمامرة الذي «ظلت محاولاته لدى مصالح البروتوكول بالوزارة مستمرة، لكنها باءت بالفشل»، بحسب أفريكا إنتليجنس؟

هذا ويضمن المرسوم الرئاسي لعام 1997 بشأن إصدار جوازات السفر الدبلوماسية، المعدل بالمرسوم الذي وقعه عبد المجيد تبون قبل أسبوع، لرمطان لعمامرة، بصفته وزير خارجية سابق، الحصول على جواز سفر ديبلوماسي، بحسب المادة 7 من المرسوم الرئاسي رقم 23-201 المؤرخ في فاتح يونيو 2023 الذي يحدد شروط منح وثائق السفر الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.