التضخم في السعودية يعاود الارتفاع إلى 1.7 في المئة بعد انخفاضه 5 أشهر متتالية

بعد انخفاضه على مدى 5 أشهر متتالية، عاد التضخم في السعودية إلى الارتفاع مسجلا 1.7 في المئة على أساس سنوي في نونبر 2023، مقابل 1.6 في المئة في أكتوبر.

ويأتي هذا الارتفاع على خلفية ارتفاع أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 7.8 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.4 في المئة.

ومع ذلك يظل معدل التضخم في السعودية قرب أدنى مستوى منذ ما يقارب العامين والذي سجله الشهر الماضي عند 1.6 في المئة، وهو المعدل ذاته المسجل في فبراير من العام الماضي، بحسب بيانات الهيئة العامة السعودية للإحصاء.

وكانت السعودية قد اتخذت خطوات استباقية لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار في ظل موجة التضخم التي اجتاحت العالم، من بينها وضع سقف لأسعار بعض المشتقات البترولية، حيث استطاعت من خلالها احتواء التضخم والحد من تأثير ارتفاع الأسعار.

وأظهرت البيانات التي أصدرتها هيئة الإحصاء، اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار مجموعة النقل ذات الوزن النسبي البالغ 13.05 في المئة في مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والذي يشتمل على أسعار شراء المركبات وأسعار الوقود، انخفض في نونبر بنسبة 0.56 في المئة على أساس سنوي.

وجاء ارتفاع مؤشر التضخم في نونبر مدفوعا بشكل رئيسي بارتفاع أسعار الأغذية الذي بلغ 1.26 في المئة على أساس سنوي، في وقت سجل مؤشر أسعار إيجارات المساكن ارتفاعا طفيفا إلى 9.37 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.