الامارات.. مبادرة “نوابغ العرب” تتلقى آلاف الترشيحات منذ اطلاقها العام الماضي

تلقت مبادرة “نوابغ العرب” وهي جائزة عربية ، تحاكي الجوائز العالمية في تكريم المبدعين، منذ إطلاقها السنة الماضية ،آلاف الترشيحات للعلماء والباحثين وأصحاب الإسهامات العلمية بشكل فردي أو من قبل المجتمع العلمي والبحثي والجامعات والمؤسسات حول العالم.

وأعلن القائمون على المبادرة ، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس الاماراتي ، رئيس مجلس الوزراء ،حاكم دبي ، بهدف تمكين ودعم أهم ألف نابغة عربي خلال خمس سنوات في مجالات الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية، أنه سيتم في المرحلة القادمة إجراء المقابلات مع المرشحين لاختيار الفائزين .

وتهدف المبادرة الى تمكين المبدعين والعقول العربية وتوفير الفرص لها والحفاظ عليها وتعزيز إمكانات النجاح والإنجاز والإبداع المتاحة لها عربيا ، وخلق فرص نوعية لهم وتمكينهم من الاستفادة من الموارد بما يساعد على التصدي لظاهرة هجرة العقول في العالم العربي.

و تشكل هذه المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة العربية ، التي خصص لها أزيد من 37 مليون دولار ،منظومة مستدامة ومتكاملة لاستكشاف العقول المبدعة عربيا ، وتسيلط الضوء على إنجازاتهم وإسهاماتهم العلمية والفكرية والأدبية والاقتصادية والثقافية، وتمكينهم وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في تطوير أفكارهم لأداء دورهم الحضاري وتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال استقباله مؤخرا رؤساء وأعضاء اللجان التابعة لمبادرة “نوابغ العرب”، أن العقول العربية التي كانت وراء الكثير من الإنجازات العلمية والثقافية على مدى العصور قادرة بلا شك على إحياء دورها خلال المرحلة القادمة وستعود لإثراء مساهمتها في مسيرة التطور الحضاري والتقدم العلمي في العالم، مضيفا أن الفرصة متاحة لاعادة بناء الإرث الحضاري العريق الذي تميز به العرب على مر العصور.

وتم تشكيل لجان من المختصين لتقييم ترشيحات النوابغ العرب ضمن ست فئات رئيسية تشمل الطب، والعلوم الطبيعية، والاقتصاد، والهندسة والتكنولوجيا، والأدب والفنون، والعمارة والتصميم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.