الأردن يوقع اتفاقيتي تمويل بقيمة 125 مليون أورو مع بنك الإعمار الألماني

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية وبنك الإعمار الألماني، اتفاقيتي تمويل بقيمة 125 مليون أورو لتمويل مشروعين لدعم قطاع المياه في الأردن.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية تهم الاتفاقية الأولى قرضا ميسرا قيمته 75 مليون أورو لدعم سياسة تنمية قطاع المياه، وتحسين الكفاءة التشغيلية والاستدامة المالية والفنية وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية بشكل مستدام.

أما الاتفاقية الثانية وقيمتها 50 مليون أورو، فتتعلق بقرض ميسر لتمويل برنامج خفض الفاقد المائي وتقليل نسب المياه غير المفوترة، بما يحسن التوازن المائي المستدام، ويحد من الخسائر الفنية والإدارية في القطاع.

وأضافت الوكالة أن وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان أشادت خلال لقائها في عمان بالوزيرة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية سفينيا شولز، بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وأهمية الدعم المتواصل الذي تقدمه ألمانيا في مجالات تنموية عدة، أبرزها قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم والتدريب المهني.

كما أكدت ضرورة تعزيز الشراكة التنموية مع ألمانيا، بما يسهم في دعم تنفيذ أجندة الإصلاحات الواقعة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام.

وشددت على أهمية مواصلة دعم أولويات الأردن التنموية، لاسيما ما يتعلق بمواصلة دعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، حتى يتسنى الاستمرار بتقديم الخدمات الأساسية للاجئين والمجتمعات المستضيفة على حد سواء.

من جانبها، أكدت الوزيرة الألمانية، أهمية الأردن في المنطقة ودوره المحوري على الصعيدين السياسي والإنساني، والنجاح الذي حققته المملكة في تنفيذ برامج المساعدات الألمانية التنموية.

وأعربت عن تقدير الحكومة الألمانية لجهود الأردن في استضافة اللاجئين، والذي يعد أحد الأسباب الضاغطة على موارده الطبيعة، وتحديدا ما يتعلق بقطاع المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.