افتتاح مهرجان بغداد للمسرح بتكريم فنانين وكتاب عرب ضمنهم المخرج المغربي بوسلهام الضعيف

انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح في نسخته الرابعة بتكريم 18 فنانا وكاتبا مسرحيا من بلدان عربية ، نظير إسهاماتهم الفن ية في خدمة الحراك المسرحي طوال مسيرتهم الإبداعية، من ضمنهم المخرج المغربي بوسلهام الضعيف.

وللكاتب المغربي بوسلهام الضعيف (من مواليد مكناس سنة 1970)، العديد من الأعمال المسرحية التي قدمت على امتداد العالم العربي وأوربا في العديد من المهرجانات العربية والدولية. وصدرت له مسرحيتان : (مسك الليل ) و(راس الحانوت) عن المركز الدولي لدراسات الفرجة بالإضافة إلى كتابه (المسرح ورشة مفتوحة).

ويشارك المغرب في فعاليات هذه الدورة ، التي تنظم تحت شعار “لأن المسرح يضيء الحياة” بالعرض المسرحي “إكستازيا” وهو من اخراج ياسين أحجام .

ويتمحور العرض المسرحي حول حكاية زوجين يعيشان حياة نفسية مضطربة ، حيث يعاني الزوج (آدم) وهو أستاذ فلسفة اكتئاب حاد و يحس برتابة الأيام التي تثقل كاهله خاصة أن رغبته بإنجاب الأطفال تواجه بمعارضة قوية من طرف زوجته الرسامة ( ليليث ) المولعة بالفن التشكيلي و التي تحب الحياة حتى الثمالة و تريد استكشاف أسرارها المثيرة ، حيث نكتشف مع مرور الوقت أن الأمر يتعلق بثنائي غير منسجم في الطباع .

ويتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر الى غاية 18 اكتوبر الجاري ، 20 عرضا مسرحيا، من بينها 3 عروض عراقية و9 عروض عربية و8 عروض أجنبية،فضلا عن ندوة فكرية بعنوان “مشهدية الخطاب المسرحي الجديد: ذائقة التلق ي الم عاصر وممكنات الإنتاج”، تتناول “أبجدية السينوغرافيا وتأثيث الفضاء المسرحي”، و”منطلقات الرؤية الإخراجية وممكنات التجسيد”، و”تكنولوجيا النص الم عاصر وتقنيات الكتابة الدراماتورجية”، وذلك بمشاركة فنانين وباحثين ونقاد خاصة من العراق، والمغرب ، وسلطنة عمان، ولبنان، ومصر، وتونس.

كما تنظم في اطار المهرجان ندوة فكرية بعنوان “المسرح العراقي في المهجر – قراءة تطبيقية” بمشاركة مجموعة من الفنانين العراقيين المقيمين بالخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.