افتتاح فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي السينما والبحر بسيدي إفني

انطلقت مساء أمس الخميس، بمركز التنشيط الثقافي بجماعة مير اللفت إقليم سيدي إفني، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي السينما والبحر ، تحت شعار “عشر سنوات من الإبداع والعطاء”.

وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها جمعية المهرجان الدولي للسينما والبحر، إلى غاية 26 نونبر الجاري، مشاركة 11 فيلما قصيرا وثائقيا تتمحور حول تيمة البحر والمجال البيئي، منها 6 أفلام قصيرة و5 أفلام وثائقية، يمثلون، بالإضافة إلى المغرب (ثلاثة أفلام قصيرة)، تونس وسوريا والجزائر وسلطنة عمان وإسبانيا وروسيا.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية، الذي حضره بالخصوص، سينمائيون وفنانون، بتكريم الممثلة السعدية أزكون اعترافا لإسهاماتها الغزيرة في الحقل الفني.

وعرفت السعدية أزكون عند الجمهور العريض بمشاركتها في عدة أفلام ومسلسلات شهيرة من بينها “بنات لالة منانة” كما ظهرت في عدد من الأعمال الفنية الناجحة منها فيلم “جبل موسى” للمخرج ادريس المريني، والذي تم تصوير مشاهده بمنطقة مير اللفت.

كما تم تكريم أبطال هذا الفيلم، وأيضا تكريم هشام بومديان، فاعل جمعوي.

وفي هذا الصدد، أعربت السعدية أزكون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم بمير اللفت “المنطقة السياحية الرائعة التي هي بمثابة استوديو يتعين على المخرجين المغاربة استغلالها في الإنتاج الوطني”.

وتم بالمناسبة، تقديم أعضاء لجنتي تحكيم الفيلم الوثائقي والفيلم القصير.

ويترأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الإعلامي المصري عماد فواز، وتضم في عضويتها، كلا من الفنان الحسين باردواز، والمخرج رشيد الهزمير، والمخرج العماني حميد بن سعيد العامري.

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير، فتضم في عضويتها المخرجة البرتغالية جوليا شوفشينسكايا (رئيسة)، والفنانة المغربية أحلام إلغمان، والمصور الفوتوغرافي داريوسز باسيوريك من بولونيا، والمصور الفوتوغرافي فلاديمير بيترز من بلجيكا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مدير المهرجان، يوبا أبوبركا، أن هذه التظاهرة السينمائية تروم تقوية الجاذبية السياحية للمنطقة وتنميتها وكذا ترسيخ الوعي البيئي لدى الناشئة وعموم المواطنين باعتبار أن القضية البيئية هي من القضايا الآنية التي تحظى باهتمام العالم، بالإضافة إلى تكوين الشباب للاهتمام بالصناعة الثقافية والسينمائية.

وبالإضافة إلى المسابقة الرسمية للأفلام، سيعرف المهرجان عرض مجموعة من الأفلام وتنظيم ورشات تكوينية ولقاءات مفتوحة، وكذا أنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

يشار إلى أن هذا المهرجان ينظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلس الجماعي مير اللفت، وبدعم من عمالة إقليم سيدي إفني، والمجلس الإقليمي، ومجلس جهة كلميم واد نون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.