إقليم تارودانت.. مهرجان “اللوز إيغرم” من 11 إلى 13 غشت الجاري

تحتضن جماعة إيغرم (إقليم تارودانت)، في الفترة ما بين 11 و13 غشت الجاري، فعاليات الدورة الرابعة لـ”مهرجان اللوز إيغرم” تحت شعار: “شجرة اللوز موروث ثقافي ورهان تنموي، بمبادرة من جماعة إيغرم.

وأفادت الجهة المنظمة، أن هذه التظاهرة، تشكل موعدا سنويا تنهل فيه رابطة الانتماء للأرض من عمق الهوية والثقافة الأمازيغية، ويمزج بين تحقيق الفرجة وكسب الرهان التنموي من خلال تسليط الأضواء على المؤهلات الطبيعية والبشرية التي تكنزها منطقة إيغرم.

وأضاف المصدر، أن هذه التظاهرة الثقافية الفنية، تعد مناسبة سنوية لإظهار الانفراد الثقافي للمنطقة حيث دأبت الساكنة على الوفاء للاحتفال بشجرة “اللوز”، التي تعد موروثا طبيعيا وثقافيا يحتل مكانة راسخة لدى الساكنة.

وذكر أن برنامج هذه الدورة، سيعرف تنظيم معرض للمنتوجات الفلاحية، ومعرض للموروث الثقافي والفني للمنطقة، وورش غرس أشجار اللوز، بالإضافة إلى تنظيم سباق على الطريق، ومباراة ترتيب ونهائي دوري “تيدوكلا”.

كما يتضمن البرنامج، ندوة علمية حول شجرة الأركان بعنوان: “الممارسات الجيدة لإنتاج اللوز”، وندوة فكرية حول: “رهانات وعوائق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، ودورة تكوينية لفائدة تعاونيات المنطقة، بالإضافة إلى حملة تحسيسية حول صحة الأم والطفل، وإحياء سهرات فنية بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية المحلية والوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية والبشرية، ومجلس إقليم تارودانت، والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، والمديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة، وجمعية “إكيكد” للثقافة والتنمية، وشركاء خواص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.