إطلاق تمرين محاكاة لهجمات سيبرانية واسعة النطاق استعدادا للتهديدات الرقمية

أعلنت المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، عن إطلاق تمرين محاكاة لهجمات سيبرانية واسعة النطاق قصد الاستعداد بشكل أفضل للتهديدات الرقمية.
وذكرت المفوضية في بيان لها: “يشارك ممثلون رفيعو المستوى للأمن السيبراني من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية ووكالة الاتحاد الأوروبي للأمن السيبراني في (بلو أوليكس 2023)، وهو تمرين على المستوى التشغيلي لمدة يومين لاختبار مدى استعداد الاتحاد الأوروبي في حالة حدوث أزمة مرتبطة بالفضاء السيبراني”.
وسيناقش المشاركون أيضا قضايا السياسة السيبرانية الإستراتيجية، لاسيما كيفية تشكيل إطار متماسك لإدارة الأزمات على مستوى الاتحاد الأوروبي.
وأضاف المصدر أنه تم تنظيم هذا التمرين في إطار الشبكة الأوروبية للتنسيق في حالة وقوع أزمات معلوماتية (سيكلون)، والتي تساهم في تنفيذ خطة عمل المفوضية من أجل “الاستجابة السريعة في حالة وقوع حادث يتعلق بالأمن السيبراني أو أزمة واسعة النطاق عابرة للحدود”.
وتكمل هذه الشبكة هياكل الأمن السيبراني القائمة على مستوى الاتحاد الأوروبي من خلال ربط التعاون على المستوى التقني، من خلال فريق الاستجابة لحوادث أمن تكنولوجيا المعلومات، والمستوى السياسي، بهدف اتخاذ قرارات سريعة ومنسقة للأزمات الكبرى والمعقدة.
وتم إطلاق شبكة (سيكلون) في العام 2020، وتم ترسيمها شهر يناير 2023 بموجب قرار بشأن التدابير اللازمة لضمان مستوى عال من الأمن السيبراني في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.