أندونيسيا تمنع التجارة المباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي

أعلن وزير التجارة الأندونيسي ذو الكفل حسن، أمس الاثنين، التوقيع على نظام يمنع التجارة المباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال حسن، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأندونيسية أنتارا، إن “منصات التواصل الاجتماعي يمكنها فقط الترويج للسلع أو الخدمات، لكن ي منع عليها أن تكون منصات للمعاملات التجارية”.

وأوضح أنه على غرار التلفزيون، يمكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي أو الوسائط الرقمية الأخرى فقط للترويج للمنتجات، مؤكدا أنه سيتم التوقيع على هذا النظام الجديد في نفس اليوم.

وأضاف المسؤول أن التنظيم الجديد يفصل أيضا بين منصات “التجارة الاجتماعية” و”وسائل التواصل الاجتماعي” للتحكم في الخوارزميات، وبالتالي منع استخدام البيانات الشخصية لأغراض تجارية.

ويأتي هذه القرار بعد أن دعا العديد من المسؤولين الحكوميين الأندونيسيين للفصل ما بين أنشطة التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، معتبرين المنصات أن الكبيرة مثل” تيك توك” تهدد الشركات المحلية الصغيرة.

ويعتبر الأنندونيسيون الذين يقبلون بكثرة على استعمال التطبيق الذي طورته شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “بايتندانس”، الأكثر إنفاقا على “تيك توك” في جميع أنحاء المنطقة.

وبحسب الشركة تمثل أندونيسيا رهانا كبيرا للعملاق الصيني باعتبارها ثاني أكبر أسواقها مع 125 مليون مستخدم.

ولا تعتبر “تيك توك” الوحيدة التي تقدم المعاملات على شبكتها الاجتماعية، ذلك أن العملاق الأمريكي ميتا يقترحه أيضا على موقعي فيسبوك وإنستغرام.

ولن تحتاج الأنظمة الجديدة، التي سيتم بموجبها تعديل النصوص المعتمدة سنة 2020، لعرضها على البرلمان الأندونيسي من أجل اعتمادها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.