ألمانيا.. تأكيد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث من العام

سجلت ألمانيا انخفاضا نسبته 0,1 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث من العام 2023، لاسيما بفعل أزمة الطاقة التي ترخي بثقلها على قطاع التصنيع، وذلك بسحب أرقام رسمية تم تأكيدها، اليوم الجمعة.

وأوضح مكتب الإحصاء الفيدرالي “ديستاتيس” في بيان له، أنه “خلال الربعين الأولين من العام، شهد الإنتاج الاقتصادي ركودا فعليا (الربع الأول: 0,0 في المائة، الربع الثاني: +0,1 في المائة)”.

ووفقا للمكتب الفيدرالي، إلى جانب الانخفاض الحاد في إمدادات الطاقة، انخفض إجمالي القيمة المضافة في قطاع التصنيع بنسبة 0,9 في المائة مقارنة بالربع السابق.

وبشكل عام، كان الإنفاق على الاستهلاك المعدل حسب الأسعار والتقلبات الموسمية خلال الربع الثالث من العام 2023 عند مستوى مماثل للربع السابق (-0,1 في المائة).

وتابع المصدر ذاته: “بينما انخفض الاستهلاك الخاص مقارنة بالربع الثاني من سنة 2023 (-0,3 في المائة، ارتفع الإنفاق على الاستهلاك العمومي بشكل طفيف لأول مرة منذ أكثر من سنة (+0,2 في المائة)”.

هكذا، انخفضت المبادلات التجارية مع الدول الأجنبية خلال الربع الثالث من العام 2023. وفي المجموع، كانت صادرات السلع والخدمات أقل بنسبة 0,8 في المائة عن تلك المسجلة خلال الربع الثاني من العام 2023. كما انخفضت الواردات بنسبة -1,3 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.