أزمور تحتضن النسخة 11 من “المهرجان الدولي ملحونيات”

تستعد مدينة أزمور لاستقبال ” المهرجان الدولي ملحونيات “، في دورته الحادية عشرة، خلال أيام 17 و18 و19 من شهر غشت الجاري تحت شعار ” دورة الوفاء والاعتراف” .

وتأتي هذه الدورة التي تنظمها الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحت إشراف عمالة الجديدة والراعي المؤسس المجمع الشريف للفوسفاط ، وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة أزمور والمجلس الإقليمي للجديدة وجهة الدارالبيضاء سطات، استمرارية لذلك التألق الكبير الذي حققه ” ملحونيات ” خلال الدورات العشر السابقة ، حيث حجز المهرجان لنفسه موعدا سنويا بارزا في أجندة المهرجانات والملتقيات الكبرى ببلادنا.

كما يأتي المهرجان، وفق بلاغ صحفي للمنظمين، في سياق ترسيخ قيم ” ثقافة الاعتراف ” بالفضل لرواد فن الملحون الذين يشهد لهم بالفضل والسبق والنجاح ، ويستحقون منا جميعا الثناء والتقدير، “على رأسهم شيخ الملحون المرحوم ” عبدالمجيد رحيمي ” الذي تخطفته يد المنون دون سابق إشعار ، يتوقف التاريخ لنأخذ منه لحظة وفاء لفنان متميز واستثنائي ومرب من طراز رفيع ، كان وبكل صدق هرما من أهرامات الملحون ليس فقط بمدينة مولاي بوشعيب الرداد ، ولكن بكل ربوع الوطن الحبيب”.

وتنعقد الدورة 11 من مهرجان ملحونيات في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين ، كما أنها تتيمن بذكرى ميلاد القائد الباني واحتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب، مستحضرة  مقتطفا من الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيدالعرش ” … والمغاربة معروفون والحمد لله بخصال الصدق والتفاؤل والتسامح والانفتاح، والاعتزاز بتقاليدهم العريقة والهوية الوطنية الموحدة “.
هذا وستتأسس الفقرات الفنية للمهرجان على مكونات الثقافة المغربية في تنوعها وتكاملها ، “ذلك يجسده حضور الطرب الحساني في شخص المنشد ” مصطفى الكمراني”، وإبداعات يهود مغاربة في فن “الشكوري” بمناسبة الحضور الرائع للفنان ” ميشال أبيطن” في منصة إبراهام مول نيس ، وكل الأمل معقود مستقبلا على الانفتاح أكثر على كل روافد الثقافة المغربية في فسيفسائها التي تستمد وحدتها من تنوعها العجيب “.

كما ستحضر في هذه الدورة الفنانة الإسبانية المتميزة “مارتا لالونيس” ، ذلك يجسد بصورة واضحة أن الفن وخاصة ” الملحون” من القنوات الضرورية للتقارب بين الحضارات والشعوب .

وسيكون عاشقوا هذا الفن الأصيل على موعد مع ليالي وفاء الشيوخ وسماع وحضرة الملحون وبهجت لسرار ، “للاستمتاع بأحلى الكلمات وأعذب الإنشاد مع نجوم بصموا على حضور رائع ، اتفقوا جميعا على اللقاء بأزمور في “دورة الوفاء والاعتراف ” ، ولاشك أنهم على كلمة واحدة “الملحون … فراجتو في كلامو””.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.